القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى http://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
الجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
الأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
الأحد أبريل 06, 2014 6:39 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
الأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
الإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

» كوادر القرائية = ديرب نجم
الخميس فبراير 13, 2014 5:33 am من طرف محمد ع سليم

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

شاطر | 
 

 البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خديجة البنديرى



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مُساهمةموضوع: البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى   السبت أبريل 07, 2012 8:26 pm

البحث الإجرائي أو البحث الموجه لعمل هو نوع من
الأبحاث التي يقوم بها شخص يواجه مشكلات معينه في ميدان عمله أو حياته العمليةويضع
خطة لحل هذه المشكلات .فهو أسلوب بحث يعتمد على مشكلات مباشرة تواجه الباحث لإيجاد
حل لهذه المشكلات.
يعرف البحث الإجرائي على أنه هو الدراسة العلمية للعمليات والطرق المستخدمة
في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق واكتشاف طرق جديدة أكثر
ملائمة، فالأبحاث التي يستخدمها المعلمون لزيادة إنتاجهم مثال على البحث الإجرائي.
من مميزات الأبحاث الإجرائية:
1. إن ارتباط البحث بالمشكلات التي يواجهها الباحث يعطيه دافعية قويه للتفكير
والعمل على الرغبة المستمرة في الوصول إلى نتائج محددة.
2. يجد الشخص الذي يقوم بهذا البحث حلولا للمشكلات التي يواجهها وبذلك يشعر بتحسين
أدائه وزيادة قدراته على العمل والإنتاج.
3. تزود الأبحاث الإجرائية العاملين والباحثين بأساليب موضوعية علمية لمواجهة
مشكلاتهم بدلا من اعتمادهم على المحاولة والخطأ والخبرة



خطوات البحث الإجرائى:


1-تحديد المشكلة


2-وضع الفروض


3-اختبار صحة الفروض


4-الوصول إلى النتائج.
ولتكون أداة البحث جيدة يجب أن تتصف بـ:
1. الصدق:أن يقال للأداة صادقة إذا قاست ما نريد قياسه فعلا وللصدق
دلالات مثل صدق البناء وصدق المحك وصدق المحتوى.
2. الثبات:يقال للأداة ثابتة إذا قاست ما نقيسه بدرجة عالية من الدقة
والأحكام أي إذا تكرر تطبيق الأداة على نفس الفرد الداخل ضمن عينة الدراسة تكون
النتائج متقاربة



مثال على البحث الإجرائي :
شعر احد المعلمين أن الطلبة يتأخرون دائما عن بداية اليوم المدرسى(المشكلة)
1-على المعلم أن يحدد مشكلته ويجمع المعلومات عنها ويحدد ما يلي :
أ- عدد الطلاب المتأخرين يوميا
ب- مدى تكرار هذا التأخير في الأسبوع
ج- عدد الطلاب اللذين يتأخرون بعض الأيام
د- عدد الطلاب اللذين لا يتأخرون
هـ- معدل تأخر كل طالب محسوب بالدقائق
2- بعد تحديد المشكلة على النحو السابق يكون المعلم أكثر وعي بأبعادها أنه جمع
المعلومات الكافية التي تكشف عن حجم المشكلة ولم يعتمد على ملاحظته العابرة بل قام
بتسجيل دقيق وحصر المشكلة التي يواجهها.



3- يقوم لمعلم يوضع فروض تفسر له
أسباب تأخر الطلاب ويضع الفروض التالية:
أ- الطلاب يكلفون بالقيام بأعمال منزلية صباحية
ب- الطلاب يسهرون في الليل كثيرا
ج- أن مكان المدرسة بعيد جدا عن مكان السكن
هـ - أن الطلاب يجدون صعوبة في الوصول إلى المدرسة بسبب السير
4- يقوم المعلم بعد جمع المعلومات ووضع الفروض اختبار صحتها ويبدأ باختبار الفروض
علية أن يعمل مقابلة شخصية لكل طالب يسأله عما يكلف به من أعمال منزلية في الصباح
ومدى ارتباط هذه الأعمال بتاخرة عن المدرسة ,. أن المعلم توصل بان الفرض الأول
صحيح وان هذه الأعمال التي يكلف بها الطلاب هي السبب عن تأخرهم كل صباح وأنة يريد
حلا ولذلك لا يتوقف عند معرفة السبب فما الحل المطلوب ؟ (ويتم ذلك على باقى الفروض –اختبار صحة
الفروض)
5- أن المعلم يخطط لاجتماع للإباء والأمهات يشرح لهم فيه ما ينتج عن تأخر الأطفال
اليومي من مشكلات في التحصيل الدراسي وان يكلفوا في الأعمال في أوقات أخرى أو يكلف
أشخاص غيرهم يقوموا بمثل هذه الأعمال فهنا اقتنع الآباء بما يقوله المدرس وامتنعوا
عن تكليف أطفالهم بالقيام بمثل هذه الأعمال .
6-انتظم الطلاب في دراستهم دون تأخير وبذلك توصل المعلم إلى حل مشكلتهم.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد_الشواربي

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى   الأحد أبريل 08, 2012 1:56 am

اهنيكي علي موضوعاتك الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: الاسماعيلية-
انتقل الى: