لذا المطلوب صياغة التوصيل بطريقة مشاهد روائية فكاهة شيقة وسهلة ومبسطة لجذب ذهن التلميذ هذا عند توصيل المعلومةأ أ ما عند إختبار قدرات التلميذ فى الاستيعاب يكون بطريقة لعبة جميلة يتسابق على لعبها وحله
ورشة العمل
قصة البطلة ( قاف )
يقول المعلم لتلاميذه
1/// أن الحرف مثلآ (ق) بطل اليوم أن هذا الحرف الست (ق) لها سبعة أشكال شكل داخل بيتها وهى مبتسمة مفتوحة الفم وشكل آخر مختلف تماما وهى زعلانه مكسورة وشكل ثالث مختلف تماما وهى تعمل واجباتها المنزلية وشكل وهى نائمة ليس لها حركة وشكل وهى زاهبة إلى فرح مرتدية ملابس الافراح وشكل أخر وهى مرتدية ملابس العزاء وشكل أخر وهى ذاهبة إلى عملها صباحا ترتدى ملابس العمل الرسمية
2/// ثم يقول المعلم إلى تلاميذه هل تحبون أن تتعرفوا على أحوال الست (ق) ؟ يرد التلاميذ طبعا ياأستاذ
3/// يقوم المعلم بتحضير السبورة هكذا يكتب حرف ( ق ) كبير فى وسط السبورة من أعلى بين التاريخين ثم يكتب حرف (ق) بجميع أشكاله فى أول ووسط وأخر الكلمة
ثم نردد بالإشارة والنطق للحرف فى شكله الأول للبطلة قاف حرف +حركة = صوت الحرف مع التردد بالإشارة بطريقة إيقاعية شيقة ثم يشير المعلم إلى نموزج لإشكال الحرف ويقول القاف ساعه راحتها مفتوحة الفم عليها فتحة ويردد التلاميذ ورائه بالإشارة يدآ واحدة إلى أعلى حتى يقرع صوت الحرف أذهان التلاميذ بالتردد (قـ) (قـ) قا
ثم يشير المعلم الى البطلة قاف وهى فى شكلها الثانى وهى فى حالة غضبها وزعلانه مكسورة يردد الحرف بالكسرة مع خفض يدآ واحدة إلى أسفل ق ( ق) قى
ثم يشير المعلم الى البطلة قاف فى شكلها الثالث وهى تعمل مندمجة فى أعمالها ا المنزلية نضم يدآ واحدة وتردد مع الاشارة (ق) قو
ثم يشير المعلم إلى البطلة قاف فى شكلها الرابع وهى نائمة والحرف عند النوم يكون ساكن ليس له حركة ق
ثم يشير المعلم الى البطلة قاف وهى فى شكلها الخامس وهى ذاهبة لأداء مناسبة سعيدة نردد برفع اليدين إلى أعلى (قااا) أول ووسط وأخر
ثم يشير المعلم الى البطلة قاف وهى فى شكلها السادس وهى ذاهبة إلى عملها الحكومى فى همة ونشاط تضم اليدين طويلا (قوو) ومع الترديد
ثم يشير المعلم إلى البطلة قاف وهى فى شكلها السابع وهى ذاهبة إلى تأدية واجب العزاء مكسورة جدآ أصبح شكلها متغيرتماما (قى) مع الإشارة خفض اليدين إلى أسفل
ثم نأتى بتطبيق الكلمات المكتوبة أمام الحروف على السبورة وننطق الحرف مشكلا كما هو مكتوب على السبورة امام نماذج أشكال الحروف ونطلب من التلاميذ كتابة أول شكل كما هو مكتوب على السبورة وليكن كلمة مكونة من ثلاث حروف ونطلب من التلاميذ تلوين الحرف وعلامته داخل الكلمة على السبورة ثم نطلب أيضا التنفيذ على بافى الأشكال الستة كما حدث للشكل الاول