القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى http://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
الجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
الأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
الأحد أبريل 06, 2014 6:39 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
الأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
الإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

» كوادر القرائية = ديرب نجم
الخميس فبراير 13, 2014 5:33 am من طرف محمد ع سليم

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

شاطر | 
 

 طريقة لعب الادوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد_الشواربي

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: طريقة لعب الادوار   الخميس مارس 15, 2012 12:10 am

استخدام لعب الأدوار في التربية العلمية أساسيات في نظرية لعب الأدوار أغراض هذه الإستراتيجية : يستخدم المعلمون لعب الأدوار كأداة تعليمية يتوقعون أن يكون بإمكانها تغذية تقنيات حل المشكلات الخاصة بالاندماج بين الأشخاص ، والتحليل التأملي للقيم والسلوكيات الشخصية. ويمكن بسط فوائد لعب الأدوار فيما يلي : 1 ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة . 2 ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة . 3 ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين . 4 ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية . 5 ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين . 6 ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات . 7 ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم . 8 ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه . 9 ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها . ما يلي على أنه يمكن أن يكون الأكثر فائدةً في استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في التعليم . فالطلاب بمساعدة ومعارضة زملائهم في الصف يتدرجون في المواجهة الواعية للخيارات التي يضعونها للحالات التي تقابلهم ، ومن خلال الممارسة لتوضيح واختبار ونقد دوافعهم ، فإنهم يطورون نظاماً من القيم بوعي وإدراك. بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم : لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين المتعلمين أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي : 1- التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة . 2- التعبير عن المشاعر الجياشة . 3- احترام مشاعر الآخرين . 4- احترام أفكار الآخرين . 5- اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات . 6- التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ . ولكي تحصل حقيقةً على هذا النمط من الفصول ، يجب نمذجة السلوك وتعليمه ( باستخدام لوحة T-Chart مثلاً ) عن طريق معلم الفصل . خطوط عريضة لتفعيل لعب الأدوار : 1- لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ . 2- كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم . 3- استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور ) 4- كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار . 5- قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى . 6- شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار . 7- شجع التفسيرات البديلة للأدوار . 8- اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها . مراحل ( خطوات ) لعب الأدوار : الخطوة الأولى: إحماء المجموعة : أ‌- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) . الخطوة الثانية: اختيار المشاركين : أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين . الخطوة الثالثة : إعداد المسرح : أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار . الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين : أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات . الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد : أ‌- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً) ب‌- روِّض على لعب الأدوار . الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم : أ‌- مراجعة عمل لعب الأدوار . ب‌- مناقشة حول البؤرة الرئيسية . ت‌- تطوير عملية التنفيذ . الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد : أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية . الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم : اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة . الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم : أ‌- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية ب‌- عمم السلوكيات الرئيسية . إعداد ما هو ضروري للتعليم باستخدام لعب الأدوار منذ أن أصبح لعب الأدوار استراتيجية تجريبية فعالة ، فإن المواد التي نحتاج إليها فقط لاستخدام هذه الاستراتيجية هي تلك التي تتطلب تحدي المتعلم للمشكلات الأولية . يمكن أن تعرض المشكلة بطرق مختلفة بما في ذلك القصص والفيديو والسيناريوهات ودراسات الحالة والمعضلات ( الورطات ) الشديدة . المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار : 1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة . 2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية ) 3- محتويات أخلاقية قيمة . 4- ألعاب يؤديها الناس . 5- أوضاع مزعجة . 6- موضوعات اجتماعية . 7- موضوعات خاصة بالمجتمع . إضافة إلى هذه القائمة أضف ما يلي : 8- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة . 9- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة . 10- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية . 11- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي . ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار : أ ـ بالنسبة للمشاعر : 1- اكتشاف الشخص لمشاعره . 2- اكتشاف مشاعر الآخرين . 3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها . 4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف الشخص نفسه . ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف : 1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة . 2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة . ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات : 1- الانفتاح على الحلول المحتملة . 2- القدرة على تحليل المشكلة . 3- القدرة على استنباط حلول بديلة . 4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة المقدمة من الشخص نفسه أو الآخرين 5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج . 6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل . 7- اكتساب سلوكيات جديدة . بالنسبة لجوهر الموضوع : 1- مشاعر المشاركين . 2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العلمية 1- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث . 2- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية . 3- أخلاقيات العمل . . . إلخ . 4- مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات : - الطلبة الذين يكرهون العلم . - أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم . - المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية . - الإزعاج ( المضايقة ) - علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم شكل التخطيط للعب الأدوار المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________ الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________ الأهداف العامة للدرس 1- ................................................... 2- ................................................... 3- ................................................... الأهداف الأدائية 1- .................................................... 2- .................................................... 3- .................................................... ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة : .................................................................................. ................................................................................. إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ............................................................................................. ............................................................................................. الخطوة الأولى : إحماء المجموعة : كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة . الخطوة الثانية : اختيار المشاركين : اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟ الخطوة الثالثة : إعداد المسرح : صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟ الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين : ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال : أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه . - عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً . - أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً . ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين . - الأهداف المحتملة لكل لاعب . ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ ) د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ . - تأثير أفعال اللاعبين . - تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين . - فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف . الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ : اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟ الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم : اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟ الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم : اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة لعب الادوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: الشرقية :: شرق-
انتقل الى: