القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى http://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
الجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
الأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
الأحد أبريل 06, 2014 6:39 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
الأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
الإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

» كوادر القرائية = ديرب نجم
الخميس فبراير 13, 2014 5:33 am من طرف محمد ع سليم

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

شاطر | 
 

 برنامج لعلاج ضعيف القرائة والكتابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد_الشواربي

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: برنامج لعلاج ضعيف القرائة والكتابة   الخميس مارس 15, 2012 12:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة العلاجية لضعف التهجى والقراءة فى لغتنا العربية .
حرفى الألف والباء.
الأهداف :
أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الألف بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الباء.
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء.
الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الألف بحركاته وكذلك الباء.
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الألف بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

أ أبى أمير

أ أمى أختى

إ إبرة إصبع

بَ بَطة بَيت/ بَاب

بُ بُومة بُندقية/ بُرج

بِ بِنت طبِِيب/ بِِطيخة

التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها ألف عليه فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها باء عليه ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها ألف تحته كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الألف بحركاته، وكذلك الباء.
الواجب المنزلى: - كتابة الألف بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الباء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح.
حرفى التاء والثاء.
الأهداف :

أ- أن يتعرف التلميذ على حرف التاء بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الثاء.
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء .
الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف التاء بحركاته وكذلك الثاء.
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف التاء بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

تَ تَاج تَمر

تُ تُفاحة تٌوت

تِ تِمساح تِين

ثَ
ثـَلاجة ثـَوب
ثُ
ثُعبان ثُلث
ثِ
تماثِيل ثِمار
التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها تاءعليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها ثاءعليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها ثاء تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها التاء بحركاتها، وكذلك الثاء.
الواجب المنزلى: - كتابة التاء بحركاتها ، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الثاء بحركاتها ، والتعود على النطق الصحيح.


حروف( الجيم والحاء والخاء).
الأهداف :

أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الجيم بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الحاء والخاء.
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء .
الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الجيم بحركاته وكذلك الحاء والخاء.
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الجيم بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

جَ جَمل جَوافة
جُ رَجُل جٌبن
جِ جِلباب جِبال
حَ حَقيبة حَديقة
حُ حُوت حٌبوب
حِ حِصان حِذاء
خَ خَمسة خَروف
خُ خٌوذة خُفاش
خِ خِيار خِطاب
التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها جيم عليه فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها حاءعليه ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها خاء تحته كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الجيم بحركاته، وكذلك الحاء والخاء.
الواجب المنزلى: - كتابة الجيم بحركاته، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الحاء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح.
- كتابة الخاء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح.



حروف (الدال والذال والراء والزاى).
الأهداف :
أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الدال بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الذال والراء والزاى .
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء .
الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الدال بحركاته وكذلك الذال والراء والزاى .
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الدال بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

دَ دَراجة دَواء
دٌ دُب دٌرج
دِ دِيك حَدِيد
ذَ ذَيل مئذَنة
ذُ ذُرة بذُور
ذِ ذِئب ذِراع
رَ رَجل رَغيف
رٌ رٌمان رٌموش
رِ رِيشة شَارِع
زَ زَرافة زَرع
زٌ زُهور زٌجاجة
زِ زِيزى زِى
التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها راء عليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها دال عليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها زاى تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الدال بحركاتها، وكذلك الذال والراء والزاى.
الواجب المنزلى: - كتابة الدال والذال بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الراء والزاى بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.

حروف ( السين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء).
الأهداف :
أ- أن يتعرف التلميذ على حرف السين بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الشين والصاد والضاد والطاء والظاء .
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء
الوسيلة:بعض اللوحات عن حرف السين بحركاته وكذلك الشين والصاد والضاد والطاء والظاء.
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف السين بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

سَ سَائق سَماء
سُ سُور سُلم
سِ غِسِيل سِكين
شَ شَجرة شَمس
شُ شُباك شُعلة
شِ شِراع طَباشِير
صَ صَقر صَياد
صُ صٌندوق صٌنبور
صِ صِينية عَصِير
ضَ ضَابط بيضَة
ضٌ ضٌفدع ضٌلوع
ضِ ضِرس رضِيع
طَ طَائرة قطَار
طٌ عٌطٌور طٌوب
طِ فَطيرة طََماطِم
ظَ ظََبى نَظَارة
ظٌ ظٌفر ظٌروف
ظِ حَظِيرة ظِل

التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها سين عليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها ضاد عليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها ظاء تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها السين بحركاتها، وكذلك الشين والصاد والضاد والطاء والظاء .
الواجب المنزلى: - كتابة السين والشين بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الصاد والضاد بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.
- كتابة الطاء والظاء بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.

























حروف ( العين والغين والفاء والقاف والكاف واللام ) .
أ- أن يتعرف التلميذ على حرف العين بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الغين والفاء والقاف والكاف واللام .
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء
الوسيلة:بعض اللوحات عن حرف العين بحركاته وكذلك الغين والفاء والقاف والكاف واللام .
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف العين بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

عَ عَلم قُبعَة
عٌ عُصفور عُود
عِ عِنب عِقد
غَ غَزال غَار
غٌ غٌراب غُصن
غِ رَغِيف غِذاء
فَ فَاكهة فَراشة
فٌ فُول قُنفذ
فِ فِيل حَنفِية
قَ قَلم قَارب
قٌ قُبعة قٌطن
قِ قِرد قِطار
كَ الكَعبة كَنيسة
كُ كٌرة كٌرسى
كِ كِتاب سكِين
لَ لَيمونة لَحم
لُ ضٌلٌوع ملٌوخية
لِ لِسان لِجام

التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها عين عليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها قاف عليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها لام تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها العين بحركاتها، وكذلك الغين والفاء والقاف والكاف اللام .
الواجب المنزلى: - كتابة العين والغين بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الفاء والقاق بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.
- كتابة الكاف واللام بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.




























حروف( الميم والنون والهاء والواو والياء ).
الأهداف :

أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الميم بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك النون والهاء والواو والياء .
ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها .
ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء .
الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الميم بحركاته وكذلك النون والهاء والواو والياء .
التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الميم بحركاته المختلفة ؟
التقويم البنائى :

مَ مَركب مَوز
مُ مُدرس شٌموع
مِ مِئذنة مِكواة
نَ نَخيل نَملة
نُ نٌجوم جٌنٌود
نِ نِيل نِسر
هـَ هَرم مٌهَرج
هـُ هٌدهُد زُهُور
هـِ هِلال هِرة
وَ وَردة وَلد
وٌ وُحُوش وُجُوه
وِ وِعاء وِسادة
ىَ يَدُ يَمَامة
ىُ يُوسٌفى بٌيوت
ىِ


التقويم النهائى:
س1 هات كلمة أولها ميم عليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س2 هات كلمة أولها نون عليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
س3 هات كلمة أولها هاء تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا .
النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الميم بحركاته، وكذلك النون والهاء والواو والياء .
الواجب المنزلى: - كتابة الميم والنون بحركاتهما، والتعود على النطق الصحيح .
- كتابة الهاء والواو بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.
- كتابة الياء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طهره حميد الابتدائية



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: برنامج لعلاج ضعيف القرائة والكتابة   الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج لعلاج ضعيف القرائة والكتابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: الشرقية :: شرق-
انتقل الى: