القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى http://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
الجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
الأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
الأحد أبريل 06, 2014 6:39 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
الأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
الإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

» كوادر القرائية = ديرب نجم
الخميس فبراير 13, 2014 5:33 am من طرف محمد ع سليم

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

شاطر | 
 

 اكتساب مهارات القراءة والكتابة ( القرائية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة محمود



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

مُساهمةموضوع: اكتساب مهارات القراءة والكتابة ( القرائية)   السبت مارس 17, 2012 2:09 pm

عزيزى المعلم اليك الملف الكامل عن : القراءة ومفهومها ومكوناتها ...

مفهوم القراءة :

عملية تفكير معقدة ، تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والتراكيب ) ، وربطها بالمعانى ، ثم تفسير تلك المعانى وفقاً لخبرات القارئ الشخصية ، وبناء على ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما :

العملية الأولى ( ميكانيكية ) : ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصرى ، والنطق بها بواسطة جهاز النطق .
العملية الثانية ( عقلية) : يتم خلالها تفسير المعنى ، وتشمل الفهم الصريح ( المباشر) والفهم الضمنى ( غير المباشر أو فهم مابين السطور ) والاستنتاج والتذوق ، والاستمتاع ، والتحليل ، ونقد المادة المقروءة وابداء الرأى فيها .
النقاط المهمة الخاصة بتحليل الوضع الحالى لأداء التلاميذ فى اتقان مهارات القراءة وتتمثل أهم النقاط فيما يلى :
1 ـ مستوى التلاميذ فى إجابة الأسئلة الشفهية ممتاز على عكس مستوى إجابة التلاميذ الأسئلة التحريرية ( أسئلة الورقة والقلم) مما يعكس ضعف مستوى التلاميذ فى القراءة والكتابة .
2 ـ لا يجيدون مهارات القراءة والكتابة .
3 ـ يقوم معلمو الفصل واللغة العربية بالتركيز على تدريس موضوعات المنهج دون الاهتمام بإكساب التلاميذ المهارات الأساسية للقراءة والكتابة .
4 ـ ضعف مستوى التلاميذ فى إجابة مسائل الحساب اللفظية فى حين أن باستطاعتهم إجابة المسائل الرقمية بجودة عالية مما يشير إلى وجود مشكلات فى قدرتهم على قراءة المسائل اللفظية وفهمها ، أى أن السبب قد يكون فى ضعف مستوى القراءة والكتابة لدى التلاميذ وليس الضعف فى مادة الحساب .
مكونات القراءة

1 ـ الوعى الصوتى .
2 ـ المبدأ الأبجدى ( العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب ) .
3 ـ الطلاقة .
4 ـ المفردات أو الحصيلة اللغوية .
5 ـ الفهم .
الوعى الصوتى :
هو فهم أن كل كلمة منطوقة هى سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع ، والتعرف ، والتلاعب بالأصوات فى اللغة .
مستويات الوعى الصوتى :
المستوى الأول : الوعى بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية .
المستوى الثانى : الوعى بالمقاطع التى تتكون منها الكلمة .
المستوى الثالث : دمج الأصوات لتكوين كلمات .
المستوى الرابع : تقطيع الكلمة إلى أصوات (مقاطع) .
المستوى الخامس: التلاعب بالأصوات .
الطريقة الصوتية وأهميتها :

1ـ مدخل لتدريس القراءة يؤكد على العلاقة بين شكل الحرف وصوته .
2 ـ تساعد التلاميذ على ( اكتساب مهارات القراءة والكتابة ـ قراءة وتهجئة كلمات غير مألوفة ) .
3 ـ هى التدريس المباشر للعلاقة بين الأصوات والرموز المكتوبة الممثلة لها ؛ بهدف تمكين الطفل من قراءة الكلمات
4 ـ هى طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات ، وتعتمد بشكل أساسى على الربط بين الحرف والصوت الخاص به ، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة .
5 ـ وهى طريقة تعنى بالرمز الصوتى للحرف وليس اسمه .
6 ـ الحرف + حركة الحرف = صوت الحرف .
وسنكمل إن شاء الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد غمرى

avatar

عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: اكتساب مهارات القراءة والكتابة ( القرائية)   الأحد مارس 18, 2012 7:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكتساب مهارات القراءة والكتابة ( القرائية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: الاسكندرية-
انتقل الى: