القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى http://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
الجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
الأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
الأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
الأحد أبريل 06, 2014 6:39 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
الأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
الإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

» كوادر القرائية = ديرب نجم
الخميس فبراير 13, 2014 5:33 am من طرف محمد ع سليم

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

شاطر | 
 

 خطة علاجية لعلاج الضعاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد_الشواربي

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: خطة علاجية لعلاج الضعاف   السبت مارس 17, 2012 11:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تنفيذ الخطة الإجرائية لمجال المتعلم تنفذ خلال شهري فبراير ومارس تنمية مهارات تلاميذ الصف الثالث في مهارات اللغة العربية •تقديم الرعاية التحصيليه للطلاب من فئتي ( المتفوقين علميًا ـ المتأخرين دراسيًا •إظهار مهارة الابتكار لدى الطلاب المتفوقين علميًا فيما يخدم العملية التعليمية . أهـداف المشروع : 1ـ رفع المستوى ألتحصيلي للطلاب ضعاف المستوى . 2ـ الاهتمام بالطلبة المتميزين ودعم مجالات تميزهم . 3ـ تنمية التميز في جميع المواد الدراسية 4ـ تشجيع الإبداع والابتكار للطلبة المتميزين في المواد الدراسية . 5ـ تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلاب . 6ـ التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب . 7ـ رفع معنويات الطلبة الضعاف بتشجيعهم ومعالجتهم . 8ـ تهيئة طلاب قادرين على التكيف الاجتماعي وقادرين على إثبات الذات بسوق العمل وذلك كل حسب إمكانياته . طريقة العمل بالمشروع : 1ـ يتم توزيع الطلبة خلال عام دراسي أو فصل دراسي واحد على ثلاث مستويات ( ضعيف ـ متوسط ـ جيد ) من خلال نتائج الاختبارات في المواد الأساسية ( اللغة العربية ـ الرياضيات ـ اللغة الإنجليزية ) + العلوم بالنسبة للفصول الأعلى 2ـ يوزع كل مستوى في فصل دراسي مستقل . 3ـ عمل خطة مستقلة لرقي كل مستوى على حده وعلى أن تكون هذه الخطط مرتبطة ببعض . 4ـ يمكن للطالب أن ينتقل من مستوى لآخر حسب تحسن مستواه والعكس صحيح . 5ـ يراعى تشجيع الطلاب المتقدمين وتكريمهم والإشادة بهم . 6ـ العمل بمجموعات صغيرة . 7ـ مراعاة التطوير في العملية التعليمية أثناء التنفيذ . 8ـ دورات تخصصية للمعلمين حول طرق علاج الطلاب الضعاف وتنمية المواهب والقدرات للطلاب المتميزين . 9ـ اطلاع المعلمين وأولياء الأمور بالمشروع وأهدافه وآليات تنفيذه . 10ـ وضع خطة معالجة نفسية مصاحبة لتلافي أي إحباط نفسي بالنسبة للطلبة متدني المستوى . احتياجات المشروع : 1ـ معلمون متميزون مقتنعون بالفكرة ومتحفزون لتحقيق أهدافها . 2ـ قاعات دراسية تتوفر فيها عوامل النجاح ( مجهزه ) . 3ـ لا يزيد عدد الطلاب بالمستوى الواحد عن 25 طالبًا . 4ـ ضرورة إيقاف المنهج بالنسبة للطلاب الضعاف على أن يتم تعويض ذلك بالأساسيات في كل مادة . 5ـ التركيز من الأنشطة الفردية والجماعية التي تخدم المشروع . 6ـ إعطاء الطلاب المتميزين قدرات عليا وأنشطة ابتكاريه تخدم الموقف التعليمي وإسناد إليهم أدوار قيادية ببرامج وأنشطة تعليمية أو شرح درس بوجود المعلم . 7ـ وجود الثقة بين المسئولين ومنفذي المشروع . 8ـ تفعيل مركز مصادر التعلم ومختبر الحاسوب ومختبر العلوم . 9ـ عمل منهج ( أنشطة ) تتماشى مع قدرات كل فئة من الطلاب . وذلك بإعطاء المعلمون الحرية في إبراز خبراتهم . المعوقات التي تواجه المشروع : 1ـ زيادة الطلبة الضعاف للصف الواحد . 2ـ قلة خبرات المعلمين في معالجة الطلاب الضعاف . 3ـ البيئة اللغوية لبعض الفئة المستهدفة في المشروع ( المجتمع المحلي الذي يعيش فيه الطالب 4ـ ضعف التواصل بين البيت والمدرسة . 6ـ عزوف بعض المعلمين عن تدريس الطلبة الضعاف . 7ـ غياب المتابعة من قبل البيت . الوسائل المساعدة في تنفيذ الدروس : 1ـ مركز مصادر التعلم . 2ـ أجهزة العرض المختلفة . 3ـ وسائل تعليمية مبتكرة . 4ـ مكعبات الحروف . 5ـ حروف ممغنطة . 6ـ النشرات وتجارب الآخرين في علاج الطلاب الضعاف . 7ـ المختبر المدرسي . 8ـ توفير قاعات دراسية مجهزة . الزمن المخصص لتنفيذ المشروع : يبدأ المشروع منذ بداية العام الدراسي ويكون التقويم مستمر لتقييم مستوى الطلاب على مدى العام ويلاحظ مستوى التقدم لكل طالب وتسجيل الملاحظات حتى نهاية العام . مــلاحظات عامة : 1ـ يمكن تطبيق هذا المشروع على مرحلة دراسية أو أكثر حسب إمكانيات المدرسة . 2ـ مخاطبة أولياء الأمور ومعرفة آرائهم حول المشروع وأخذها بعين الاعتبار . 3ـ إقامة ورشة عمل للمعلمين المشاركين بالمشروع . 4ـ لا بد من عقد اجتماعات دورية لمناقشة الخطوات المنجزة وما بها من ايجابيات وسلبيات لتدعيم الإيجابيات وتقديم أولويات التطوير المناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطة علاجية لعلاج الضعاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: الشرقية :: شرق-
انتقل الى: