القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى https://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2021 9:27 am من طرف مرام

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:48 pm من طرف سلمان

» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

 

 سلسة البرامج العلاجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد_الشواربي

احمد_الشواربي


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

سلسة البرامج العلاجية Empty
مُساهمةموضوع: سلسة البرامج العلاجية   سلسة البرامج العلاجية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 11:29 pm

بطاقة ( 1 )
الهدف / قراءة الحروف الهجائية قراءة سليمة .
========================================================
* نشاط /
اقرأ الحروف التالية قراءة سليمة :
أ
ب ت ث ج ح خ
د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن
هـ و ي





بطاقة ( 2 )
الهدف / يتعرف شكل الحروف بأوضاعه المختلفة .
========================================================
* نشاط ( 1 ) :
1-ضع دائرة حول حرف التاء :

ت ب ـة ث ـب ـت ة

2-ضع دائرة حول حرف الخاء :

خ ح ج خـ ـخ جـ ـخـ

3-ضع دائرة حول حرف الذال :-

ذ د ز ـذ ـد ر ز

4-ضع دائرة حول حرف الراء :

ز ر ـز ـر د ذ ر

5-ضع دائرة حول حرف الشين :

س ش ص شـ سـ ـشـ ش

6-ضع دائرة حول حرف الصاد :

ض صـ ضـ ـصـ ظ ـص ص

7-ضع دائرة حول حرف الظاء :

ط ظ ض ص ـظ ط ـط
بطاقه ( 3 )

الهدف / يحلّل الكلمات إلي حروف .

========================================================
* نشاط /
-حلّل الكلمات التالية حسب المثال :
مثال : أنا أحب فلسطين
أ ن ا أ حـ ب ف ل س ط ي ن

أ- شجرة عصير مدرسة تلميذ


ب- ماهر طبيب ظرف ضفدع


ج- نحن طلاب مجتهدون في المدرسة

========================================================
د-أكمل حسب المثال :
الكلمة تحليلها إلى مقاطع تحليلها إلى حروف تجميعها
القدس ال قد س ا ل ق د س القدس
عاصمة
فلسطين
الأبدية
العلم
نور
والجهل
بطاقة ( 4 )
الهدف / يركّب كلمات من حروف .
* نشاط/ ركّب حروف كل كلمة مما يلي ، ثم اقرأها :
ال و ل د .............. ن ش ي ط ................
ال ب ل ب ل .......... ي غ ر د ................
ف و ق ................ ال ش ج ر ة ...............

=============================================================================================
* نشاط / رتب الحروف لتكون كلمات لها معنى ، بحسب المثال :

الحروف الكلمة
ت ب ك كتب
م ل ع
ي ل ف
و ص ر ة
ر ك ة
و ي ط ل
ا ص و خ ر
=============================================================================================
الهدف / يكوّن كلمات بمقارنة الأرقام بالحروف .

* نشاط / كوّن كلمات من خلال مقارنة الأرقام بالحروف :

1 2 3 4 5 6 7 8 9
أ د ر ن ق ا ي س و

1 4 6 2 3 9 8 7 1 5 3 1

................... ................... ..................







بطاقة ( 5 )
الهدف / يكمل كلمات حسب المثال .

========================================================
* نشاط / أكمل الكلمات التالية حسب المثال ، ثم اقرأها :
مثال : ب باب ناب
ت تو..... صو.....
ع جا..... ضا......
ف خا..... شا......
ل قا..... ما......
ن إنسا..... حيوا......
========================================================


الهدف / يكوّن كلمات ذات معنى .

* نشاط / كوّن كلمات ذات معنى حسب المثال :

أ ب الكلمة
طَرِ مِح
سَاْ يق طريق

شَهِـ يح
جَرِ يد
شَاْ تِل
مُقَاْ دي
طَيَرَ ان







بطاقة ( 6 )
الهدف / يميز الحروف شكلاً وصوتاً

========================================================
* نشاط / اقرأ الكلمات التالية :
جار حار غاب خاب
ناس قاس حال خال
نحل نخل صار سار
غداء غذاء صار صاد
عطس عطش ضار دار
نسير نشير سحر سخر
حسد حصد حرس حرص
عرف غرف يعفو يغفو
عسل غسل بصل بطل
=========================================================================================
نشاط / اقرأ الكلمات التالية :
جديد حديد حرير
نوم يوم ثوم
عند عيد عبد
حامد خامد جامد
===================================================================================================
نشاط / أكمل حسب المثال :
نزل تنزل ينزل
ذهب ............. ..............
قسم ............. ..............
فهم .............. ...............
رفض .............. ..............
عمل .............. ..............
أكل .............. ..............
بطاقة تقويم
السؤال الأول / حلّل الجملة التالية إلى حروف :
أنت جندي شجاع

==========================================================
السؤال الثاني / ركّب حروف الجملة التالية :
ج ل س ت ا ل أ س ر ة ت ح ت ش ج ر ا ل ع ن ب
...................... ..................... .............. .............. ................
=======================================================================
السؤال الثالث / كون ثلاث كلمات من حروف كل سطر :
1- م - ن – ي - ر : ................... ، ................... ، ...................
2- ز – ت – ي – و – ن : ................... ، ................... ، ...................
3- د – س – م – ر – ة : ................... ، ................... ، ...................






بطاقة ( 7 )
الهدف / يتعرف الحركات الثلاث مع السكون

**** تذكر عزيزي التلميذ أن الحركات الثلاث هي : الفتحة ( َ ) الضمة ( ُ ) الكسرة ( ِ )
========================================================
* نشاط / اقرأ ثم ضع الحركة المناسبة على الحرف الأول للكلمات التالية :
( فارس _ فؤاد _ قصة )
* عزيزي التلميذ اقرأ ولاحظ :
أ- ( سَماء – صَاروخ – شَهيد – طَائر )
ب- ( مُدافع – فُول – تُوت – صُورة )
ج- ( طِفلة – قِطة – سِمسم – رِسالة )
د- ( ضوْء – ناْفع – يقْطع – ينْزل )
========================================================
* نشاط / أكمل :
*الحركة التي وضعت على أول الكلمات في المجموعة ( أ ) هي ــــــ
*الحركة التي وضعت على أول الكلمات في المجموعة ( ب) هي ــــــ
*الحركة التي وضعت على أول الكلمات في المجموعة ( ج ) هي ــــــ
*الحركة التي وضعت على الحرف الساكن في المجموعة ( د ) هي ــــــ
========================================================
* نشاط /
أ- ضع دائرة حول الكلمة التي تبدأ بحرف مفتوح :
( بلبل – قطار – رمضان – فندق )
ب- ضع دائرة حول الكلمة التي تبدأ بحرف مضموم :
( ديك – أسد - ذئب -عود )
ج- ضع دائرة حول الكلمة التي تبدأ بحرف مكسور :
( سيارة – كرة – عنب - فلاح )
د-ضع السكون على الحرف الساكن ( ضرب – نجح – يحمل – أكل )
* نشاط /
صل كل حرف مما يلي بالكلمة التي بها نفس الحرف :

الحرف الكلمة
ـعْـ عَين
عَـ عِنب

عُـ عُمر
عـِ معْ
عْ تعْمل
========================================================
* نشاط /
اكتب الحركة المناسبة على حرف ( ف ) في الكلمات التالية :
( فنجان – مفتاح – فصل – فؤاد )
========================================================
* نشاط /
اشْكُل الكلمات التالية :
( هدهد – ثعلب – قرد )
========================================================
* نشاط /
استمع ثم اكتب الحرف الناقص لكل كلمة مع حركته :
( جا...ع - .....صفور – يـ ...وم - .....لم – يـ....رب )






بطاقة ( 8 )
الهدف / يميز بين أنواع المد الثلاثة .

*** عزيزي التلميذ تذكر أن حروف المد هي ( الألف – الواو – الياء ) .
========================================================
* نشاط /
1-ضع خطاً تحت الكلمة التي بها مد بالألف :
( طويل – ربيع – محمود – سامح )
2-ضع خطاً تحت الكلمة التي بها مد بالواو :
( يسير – حروف –شاكر – صديق )
3-ضع خطاً تحت الكلمة التي بها مد بالياء :
( جمال – نبيل – حامد – فاروق )
========================================================
* نشاط /
ضع خطا تحت الكلمة التي بها مد بالألف وخطين تحت المد بالواو ودائرة حول المد بالياء :
مثال : ( قائد ، يبيع – يهود )
1- ( أقلام - يموت – طبيب )
2- ( كتاب – جميل – مسرور )
3- ( قاسم – مجرور – سعيد )
========================================================
* نشاط / هات جمع الكلمات التالية ثم بين نوع المد فيها مستعيناً بالجدول :

الكلمة الجمع نوع المد فيها
بيت بيوت مد بالواو
مسمار .................................. ...................................
باب .................................. ...................................
صف .................................... ...................................
شجرة .................................. ...................................
* نشاط / استمع ثم اكتب حرف المد الناقص في الفراغ :
( صند...ق - خ..لد – صغ...ر – يعـ...م
==========================================================================================
* نشاط /
اكتب في دفترك عشر كلمات بها مد بالألف وعشر كلمات مد بالواو وعشر كلمات مد بالياء .




بطاقة ( 9 )
الهدف / يميز التلميذ بين أنواع التنوين المختلفة
========================================================
*** عزيزي التلميذ اقرأ كلمات الجدول التالي ولاحظ :

أ ب ج د
الكلمة تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر
قلم قلمٌ قلماً قلمٍ
كتاب كتابٌ كتاباً كتابٍ
جميل جميلٌ جميلاً جميلٍ
بيت بيتٌ بيتاً بيتٍ
مدرسة مدرسةٌ مدرسةً مدرسةٍ
قصة قصةٌ قصةً قصةٍ
صغيرة صغيرةٌ صغيرةً صغيرةٍ

* اقرأ كلمات المجموعة ( أ ) تجد أنها غير منونة .
* اقرأ كلمات المجموعة (ب) تجد أنها منونة بتنوين .............
* اقرأ كلمات المجموعة (ج ) تجد أنها منونة بتنوين .............
* اقرأ كلمات المجموعة ( د ) تجد أنها منونة بتنوين .............

* في تنوين الضم أضفنا بعد الحرف الأخير صوتين هما ( أ ) حركة..........(ب) ............
وللدلالة على هذين الصوتين وضعت علامة ( ........) على الحرف الأخير تسمى تنوين ........
* في تنوين الفتح أضفنا بعد الحرف الأخير صوتين هما ( أ ) حركة.......(ب) ........ ورسمت ألفاً. وللدلالة على هذين الصوتين وضعت علامة ( .....) على الحرف الأخير تسمى تنوين ........
* في تنوين الكسر أضفنا أسفل الحرف الأخير صوتين هما ( أ ) حركة..........(ب) ............
وللدلالة على هذين الصوتين وضعت علامة ( ........) على الحرف الأخير تسمى تنوين ........

• أكمل الجدول التالي مستعينا بالجدول السابق:
الكلمة تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر
جريح جريحٌ جريحاً جريحٍ
سجين ........................ ........................ ........................
قديم ........................ ........................ ........................
نور ........................ ........................ ........................
قمر ........................ ........................ ........................
ساعة ........................ ........................ ........................
معلمة ........................ ........................ ........................
حديقة ........................ ........................ ........................
كبيرة ........................ ........................ ........................
دراجة ........................ ........................ ........................
دفتر ........................ ........................ ........................
ازرق ........................ ........................ ........................
ابيض ........................ ........................ ........................
فلسطيني ........................ ........................ ........................
مجاهد ........................ ........................ ........................
غزال ........................ ........................ ........................
طلاب ........................ ........................ ........................
زيتون ........................ ........................ ........................
كرة ........................ ........................ ........................
ولد ........................ ........................ ........................
فصل ........................ ........................ ........................
محراث ........................ ........................ ........................


* نشاط /
1- اقرأ ثم ضع خطًا تحت الكلمة التي تحتوي على تنوين ضم :
( ليمون – دنيا – فقيرٌ – قطن )
2-اقرأ ثم ضع خطًا تحت الكلمة التي تحتوي على تنوين فتح :
( بحر – فارساً – شاعرٌ – لبن )
3- اقرأ ثم ضع خطًا تحت الكلمة التي تحتوي على تنوين كسر :
( مسجداً – تاجرٌ – قوياً بعيدٍ )
========================================================
* نشاط /
1-ضع تنوين الضم على الكلمات التالية :
( دواء – إنسان – جمعية )
2-ضع تنوين الفتح على الكلمات التالية :
( صديق – صورة – أمين )
3-ضع تنوين الكسر على الكلمات التالية :
( أمير – ورقة – تلميذ )
========================================================
* احذف التنوين من الكلمات التالية :
سليمةً ـــــــــ
بعيداً ـــــــــ
نعيماً ـــــــــ
شاكرٌ ـــــــــ
قريةٍ ــــــــــ
بنتاً ــــــــــ




* نشاط / صل كل كلمة في المجموعة ( أ ) بما يتفق مع صحة تنوينها في المجموعة ( ب )
أ ب
أشجاراً تنوين ضم
قلوبٌ تنوين فتح
قوانين تنوين كسر

ساعةٍ بدون تنوين
سماءٌ
بعيدةً
=======================================================
* اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
-السجين ................ (صابرٌ – صابرون )
-المجاهد ............... ( صامدٌ – صامدون )
-سلمت على ........... صغير (ولدٍ - ولدين )
-كان الفلاح ............. ( نشيطاً – نشيطان )
========================================================
* نشاط / استمع ثم أضف الحرف الناقص مع التنوين المناسب :
1-اشترى صديقي قصصـ..... كثير... ( اً – ةً )
2-المؤمن صابـ.... ( رٌ )
3-البرد شديـ..... ( دٌ )
4-زرعت ورد.... جميل.... ( ةً - ـةً )
========================================================
* نشاط / أكمل حسب المثال :
المثال : اصطاد الصياد السمكةَ الكبيرة . اصطاد الصياد سمكةً كبيرةً
- وجد أحمد الكراسةَ . ..........................
-أكل الطفل التفاحة . ..........................
-قرا الطالب الدرس . ..........................
-قرأت الكتاب المفيد . ...........................
* نشاط /
* استمع إلى القطعة التالية ثم أكمل الحرف الناقص والتنوين :
عطش عصفو... عط.... ( شاً ) شديـ... وبحث عن ما... حتى تعب وأخير.... رأى جر... بها قليـ .... من الماء ، حاول أن يشرب لكن الماء كان بعيد... عن فمه ففكر في حيل... ذكيـ... وجمع مجموعـ... من الحجارة ، وبدأ يسقطها في الجرة والماء يرتفع حتى استطاع أن يشرب .

* أجب /
أ-ضع عنواناً مناسباً للقطعة .
................................................................
ب-لماذا لم يستطع العصفور الشرب ؟
................................................................
ج-كيف استطاع العصفور أن يشرب ؟
................................................................
د-بم تصف العصفور ؟
................................................................













بطاقة تقويم
السؤال الأول / ُشْكُل الكلمات التالية :
( سعاد – تشرب – الحليب )
==========================================================
السؤال الثاني / اكتب نوع المد في الكلمات التالية :
-عماد : .......................
- خروف : ...................
-سمير : .....................
- قتال : .....................
- عامود : .....................
-ربيع : .....................
==========================================================
السؤال الثالث / أكمل الكلمات التالية بحرف مد مناسب :
-عَبِـ.....ر – خُلُـ.....د – كَـ ... تِب
=========================================================
السؤال الرابع / أكمل حسب المثال :
المثال : بحر بحرٌ بحراً بحرٍ
مسجد ............... ............... ...............
ناظرة ............... ............... ...............
قطعة ............... ............... ...............
==========================================================
السؤال الخامس / ضع تنوين الفتح على الكلمات التالية :
أفراح مهندسة جندي بيت
==========================================================
السؤال السادس / استمع ثم أكمل الحرف الناقص مع التنوين :
1-وفا ..... بلب....... صغيـ ....
2-قتل اليهود طف.... رضيـ.... 3 -أكتب بقلـ..............















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسة البرامج العلاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع سلسلة البرامج العلاجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: الشرقية :: شرق-
انتقل الى: