أ / مصطفى عبدالفتاح
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية
| موضوع: الإجراءات المصممة لتطبيق الطريقة الصوتية الأحد مايو 06, 2012 1:42 am | |
| right] [/right]
الإجراءات المصممة لتطبيق الطريقة الصوتية : 1 - تعرف اسم الحرف وأشكاله 0 2 - تعرف صوت الحرف بمختلف أشكاله 0 3 - تمييز صوت الحرف بالإستعانه بالإشارات 0 4 - تمييز صوت الحرف مفتوحاً ، و مضموماً ، ومكسوراً ، و ساكناً 0 5 - تمييز صوت الحرف ممدوداً بالألف أو الواو أو الياء 0 6- تحديد صوت الحرف ونطقه مضبوطاً ( بالحركات القصيرة والطويلة و السكون ) 7 - المقارنة بين أصوات الحروف 0 8 - دمج الأصوات لتكوين كلمات 0 9 - تحليل الكلمات إلى أصوات 0 10 - دمج الأصوات وقراءة كلمات 0 11 - نطق أصوات الكلمة وكتابتها 0 12 - قراءة كلمات على نحو يتسم بالدقة و السرعة 0 13 - تهجئة الكلمات وكتابتها على نحو يتسم بالدقة والسرعة 0
الخطوات المتبعة فى الطريقة الصوتية وهى كالتالى : أولاً : تقديم المهارة : وتعنى أن يقوم المعلم بتعريف التلاميذ على المهارة التى سيتم التدريب عليها قبل البدء فى إكسابها لهم 0 ثانياً : نموذج : أى يقدم المعلم للتلاميذ نموذج على استخدام المهارة التى يتم تدريبهم عليها 0 ثالثاً : الممارسة الموجهه : أى يتوجب على المعلم أن يوجهه تلاميذه إلى تكرار المهارة معه أو بعده مباشرة أى يكون هو بمثابة الموجه لهم 0 رابعاً : الممارسة المستقلة : يشير المعلم إلى الحرف ويطلب من التلاميذ نطق اسم الحرف بمفردهم0 خامساً : التطبيق : فى هذه المرحلة يشجع المعلم التلاميذ على تطبيق المهارة التى تعلموها خلال المراحل السابقة فى مواقف جديدة فى التعرف على الحرف فى كلمات مختلفة 0
| |
|