الفهم القرائى :
1 - يعد الفهم القرائى بمثابة عملية تساهم فى تكوين أو بناء معنى استناداً إلى النص المقروء 0
تستهدف كافة الأساليب الإرشادية المرتبطة بإكساب الأطفال مهارات القراءة ، فى نهاية المطاف ، تقديم المساعدة للقارئ لفهم واستيعاب النصوص أو المواد القرائية التى يتم الإطلاع عليها 0
وتنطوى عملية الفهم على فك شفرة الكلمات التى سطرها الكاتب/المؤلف ، ثم توظيف المعارف والخلفيات التى يتمكن القارئ من التعرف عليها فى بناء أو تكوين فهم تقديرى للرسالة التى يرغب الكاتب فى توصيلها 0
2 - هو عملية تكوين معنى لنص مقروء 0
وهذه العملية تتضمن فك شفرات الكلمات و تمييز معناها ، طبقاً للقدرة الذهنية والمعارف والخبرات السابقة 0
3 - هو عملية صريحة ومباشرة يتم اختيارها بعناية ، بناءًا على وعى و إدراك ، ليتم توظيفها من قبل القارئ بغرض دعم عملية تكوين وبناء المعانى ، بصورة تتسم بمزيد من الفاعلية والكفاءة 0