مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات
* إجراءات الصريقة الصوتية فى التدريب على مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات ، تسي هذه الإجراءات تبعاً للآتى :
الهدف : عند عرض كلمة بشكل شفهى ، سوف يتسنى للتلاميذ تجريد ( تقسيم / فصل ) هذه الكلمة إلى أصوات
المواد المستخدمة : قائمة بالكلمات المقرر الإستعانة بها
التقديم للنشاط : الآن سوف نقوم بتجريد أو فصل الكلمات إلى أصوات ، أولاً سوف أقوم بترديد كلمة ما ، بينما يبادر كل منكم بتحديد ونطق كافة الأصوات المتضمنة فى تلك الكلمة
نموذج : قم بترديد الكلمة المستهدفة
المعلم / ة : الكلمة هى أب سوف أقوم بنطق كافة الأصوات المتضمنة فيها أ / ب
ممارسة موجهه : المعلم/ة : دعونا نقوم بهذا النشاط معاً 0 الكلمة هى أب
بمصاحبة التلاميذ قم بنطق الكلمة من خلال تجريدها إلى أصوات أ / ب
ممارسة مستقلة : المعلم/ة : والآن سوف أقوم بترديد الكلمة ، بينما يبادر كل منكم بنطق الأصوات المتضمنة فى تلك الكلمة
: المعلم/ة : الكلمة هى أبُ
تجاوب مع النلاميذ لتجريد الكلمة أو فصلها إلى أصوات 0 أ / ب 0
تطبيق : واصل أداء هذا النشاط بإستخدام 6 - 8 أمثلة ( من قائمة الكلمات المقرر الاستعانة بها )
الكلمات المقرر الإستعانة بها : كتب - ربط - بلح - شرب