الاهداف التربوية
تعتبر الأهداف أهم مكونات المنهاج التربوى ، إذ يتشكل محتوى النهج على أساسها
وتنتقى أنسب الطرق التعليمية لتحقيقها ، ثم يأتى التقويم للتأكد من إنجاز ما وضعناه من أهداف ، ويقدر
وضوح ودقة هذه الأهداف ، بقدر ما يتحقق من نجاح فى باقى الخطوات المرتبطة بها.
مستويات الأهداف التربوية
لقد قسم المربون الهداف إلى أربعة مستويات حسب مدى العمومية أو التحديد ، والزمن اللازم لتحقيقها ،
والميدان الذى تتم فية
(1) الأغراض التربوية
وهى أكثر الأهداف شمولا وعمومية ، وتشير إلى النتائج النهائية المرغوب فيها من التربية
وتستغرق كل حياة الطالب التعليمية، ولا تنحصر فى غرفة الفصل
ومن أمثلة ذلك ، "إعداد المواطن الصالح "
(2) الغايات التربوية
وهى تتداخل مع المستوى السابق أحيانآ من حيث العمومية والأستمرارية ، وتصف نتاجات حياتية وفق
مخطط قيمى مشتق من الفلسفة التربوية السائدة فى المجتمع كما تظهر فى سياسة التعليم
(3) الأهداف العامةوهى الأهداف المطروحة لمادة دراسية أو برنامج دراسى محدد ، وهى إن كانت تميل إلى المدى الطويل
فى الغالب لبعدها عن النتاجات المدرسية المباشرة ، إلا أنها أكثر تخصيصآ من المستويين السابقين ، كما
أن لها أهمية بالغة ، فهى تحدد الأتجاه التربوى عامة ، وتطور المناهج المدرسية خاصة ، وتساعد على
إختيار الخبرات التعليمية ، وتحدد مجال البرنامج التربوى المطلوب ، والجوانب التى يركز عليها ، مثال ذلك .
التربية الأسلامية :
ترسخ اعتزاز الطلاب بدينهم الإسلامى ودوره فى الحياه
اللغة العربية :
إكساب الطلاب مهارة الكتابة بطريقة صحيحية فى ضوء قواعد اللغة العربية
الرياضيات :
تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية فى مجال الرياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة
اللغة الأجنبية :
تنمية مهارات الكتابة بلغة أجنبية لدى الطلاب
العلوم :
تنمية التفكير العلمى السليم لدى الطلاب " أو " توضيح علاقة ميدان العلوم ببقية ميادين المعرفة الأخرى
إجتماعيات :
" توضيح تفاعل الإنسان مع بيئته وانتفاعه بالثروات الطبيعية " أو " إكساب الطلاب مهارة استخدامالمصادر
التاريخية والوثائق التاريخية"
التربية الرياضية :
التعرف على أهمية التربية الرياضية لجسم الأنسان وعقلة
التربية الفنية :
تنمية إتجاهات الذوق والجمال والدقة فى العمل الفنى لدى الطلاب .
(4) الأهداف االتعليمية " السلوكية "
وهى أهداف خاصة ومحددة مرتبطة بكل درس . إذ أن الأهداف السابقة ستظل شعارات نظرية حتى يتم
تفصيلها وتحديدها لكل درس ، بل لكل عنصر من عناصره ، ويتم تحقيقها ضمن الحصة ويمكن قياسها
واالتأكد منها . وهذا هو موضوع أهتمامنا فى هذا المجال ...
وما سنتناوله بالإضاح بعون الله ....