[color=green][color=brown][justify][b]االقرائية للصف الثانى
القرائية للصف الثانى رؤية مبسطة
الطريقة الصوتية هى طريقة تركز على التعرف على شكل الحرف وصورته وشكله وترجمتها صوتيا الى كلمات مفهومة
خطوات العمل فى اثناء الحصة على اى بند من بنود التدريس الثلاثة التى تقوم عليها الدروس للصف الثانى
1- الصوتيات 2 معانى المفردات 3- الفهم القرائى
كل بند من البنود السابقة يجب ان يقوم بها المعلم على الخطوات التالية
اولا المهارة او موضوع الدرس المراد شرحه فى اليوم
1- التهيئة وهى تفسير بسيط لموضوع الدرس الذى سيشرح اثناء الحصة
2- النموذج وهو ان يقوم المعلم بشرح جزء من الدرس بنفسه وتوضيح كيف سيطبق الاستراتيجية التى سيستخدمها
3- الممارسة الموجهة : وهى مشاركة المعلم للتلاميذ فى شرح وتفسير الدرس بالاستراتيجية المطبقة
4- الممارسة المستقلة وهى ان يقوم التلميذ بنفسه بتطبيق ما فهمه من المعلم على مدار الحصة على جزء من الدرس
5- التطبيق وهو التدريب الذى سيعطيه المعلم للتلميذ تظبيقا لما قام به فى الحصة واجبا منزليا
• لاحظ انه فى الاسبوعين الاولين قام المعلم بمراجعة الحروف ( الصوتيات ) بدون استخدام الممارسة الموجهة ثم تعود على مدار العام فى جميع الشرح
• اللغويات المطبقة على الصف الثانى لهذا العام:
1- الشدة والتنوين - اللام الشمسية واللام القمرية – الشدة – الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة - الفرق بين الالف اللينة والياء
استراتيجيات الفهم القرائى وكيفية تطبيقها
اولا استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان:-
وفيها نترك للتلميذ المجال بسؤاله ماذا فهم من الصورة الموجودة بالدرس والعنوان مع كتابة المقترحات فى جدول على السبورة مقسم كما يلى
التوقع ملائم غير ملائم
وبعدها نقرا الدرس ونرى هل ما قاله التلميذ صحيح او خطا مع العلم لو لاحظ المعلم بهذه الطريق ستجذب انتباه التلاميذ جيدا ولكن المعلم لابد ان يسير بالحصة على الخطوات الخمس السابق ذكرها من تمهيد ونموذج وموجهة ثم المستقلة والتطبيق
2- استراتيجية التوقع اثناء قراءة النص
وهى ان يقرا المعلم جزء بسيط من الدرس ثم يغلق التلاميذ الكتاب ويطلب منهم توقع ماذا يمكن ان يحدث بعدها وفيها اولا يقوم المعلم بنفسه بالتوقع الاول ثم يشارك التلاميذ فى جزء اخر ثم نترك التلميذ التعبير والتوقع بنفسه ثم فى النهاية نعطيه تطبيق منزلى بتوقع اخر مما قد يحدث بعد الدرس وفيها نترك خيال التلميذ للابداع
3- استراتيجية المراقبة الذاتية:-
وهى شبيهة بالسابقة وهى ان يقرا المعلم جزءا من الدرس ثم توقع ما سيحدث سواء ما توقعه خطا او صواب ثم ترك التلميذ يترك الفرصة للتلميذ ليصل للاجابة الصحيحة بعد تكملة قراءة الدرس
ااستراتيجية الاسئلة المباشرة
وهى الاسئلة المباشرة باستخدام ادوات الاستفهام العادية من – اين – ما – ماذا ؟؟؟
وممكن استعمال الاسئلة غير المباشرة قبل الدرس بان يعطى اسئلة عامة من البيئة المحيطة بنا وتكون متصلة بموضوع الدرس لنصل فى النهاية لموضوع الدرس
مرة اخى اكرر ان خطوات العمل بالدرس هى الخمس خطوات ولابد ان نلتزم بها من تمهيد ونموذج وموجهة ثم المستقلة والتطبيق
استراتيجية التلخيص وفيها نعود التلميذ على كيفية التعبير عما فهمه فى الدرس بعبارات من عنده على قدر تعبيره وقدر فهمه للدرس ويقوم المعلم بعد التهيئة بتوضيح ما سيفعل ثم يقوم بنفسه بتلخيص ما فهمه من فقرة ثم يمارس بتوجيهه على عدة فقرات اخرى ثم الممارسة المستقلة للتلميذ ثم التطبيق ويجوز ان يكون التلخيص لما جاء بالدرس كله
استراتيجيات معانى المفردات
وايضا لابد من تطبيق الخطوات كما يلى/-
1- التهيئة وهى تفسير بسيط لموضوع الدرس الذى سيشرح اثناء الحصة
2-النموذج وهو ان يقوم المعلم بشرح جزء من الدرس بنفسه وتوضيح كيف سيطبق الاستراتيجية التى سيستخدمها
3-الممارسة الموجهة : وهى مشاركة المعلم للتلاميذ فى شرح وتفسير الدرس بالاستراتيجية المطبقة
4-الممارسة المستقلة وهى ان يقوم التلميذ بنفسه بتطبيق ما فهمه من المعلم على مدار الحصة على جزء من الدرس
5- التطبيق وهو التدريب الذى سيعطيه المعلم للتلميذ تظبيقا لما قام به فى الحصة واجبا منزليا
استراتيجيات معانى المفردات وهى ان يفهم التلميذ معانى الكلمات الواردة بالدرس بعدة طرق تجعل الوصول لهذه المعانى بطريقة مبسطة وهى كما يلى:-
استراتيجية مفاتيح السياق:-
وفيها يستطيع الطالب فهم الكلمة من خلال دلالات داخل الجملة تساعده على فهم معنى الككلمات المراد فهمها
مثال :- حمل امير بعض الزجاجات والعلب الفارغة
هنا كلمة الفارغة لم نستطع الوصول لمعناها الا بكلمات العلب والزجاجات فالعلب اما فارغة او مملوءة وفارغة مضاد مملوءة فنصل الى انها غير مملوءة
وكذا على باقى العبارات بالدروس
استراتيجية المعانى المتعددة :-
وفى الاستراتيجية نتعرض لكلمات تحمل نفس الحروف ولكنها تحمل اكثر من معنى فى الدروس
(( فتحت امى الباب - - - وحضر امى الى المدرسة )))
كلمة امى فى العبارتين تحملان نفس المعنى ولكنها فى امى الاولى هى والدتى اما امى الثانية هى من لا يعرف القراءة والكتابة ( الجاهل )
وغيرها كلمات كثيرة مثل اطيب - نشر – رقيق وغيرها من الكلمات الواردة بالدروس
استراتيجية المشتقات ( عائلة الكلمة )
وفى الطريقة نستطيع استخدامها فى بعض الكلمات التى يصعب على التلميذ فهمها والوصول لمعانيها مثل
كلمة اساعد ( ساعد – يساعدة – مساعدة)
فاذا نظر التلميذ للكلام السابق فانه سيخرج على الاقل بواحدة يعرف معناها مثل المساعدة مثلا فيعرف انها المعاونة فنصل الى ان اساعد هى اعاون
وكذلك كلمات اخرى كثيرة سترد بالدروس
على كل معلم التعرف على الاستراتيجيات السابق ذكرها سواء فى الفهم القرائى او معانى المفردات للوصول فى النهاية الى الاستراتيجية المناسبة التى تلائم كل درس سيقوم بشرحه وتنفيذها عليه اثناء التحضير والسير بالخطوات الخمس فى اثناء سير الحصة وشرح البند الذى يقوم بشرحه سواء كان صوتيات او فهم قرائى او معانى مفردات .
رصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الاتقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
رصد الاتقان للصف الثانى هو رصد على المدى القصير يقوم به المعلم بقياس مدى فهم التلميذ للموضوعات التى درسها على الاقل خلال الاسبع ومدة الرصد للاتقان لا تتجاوز 5 دقائق
رصد الاتقان فى خلال الشهور الثلاثة