استخدام لعب الأدوار في التربية العلمية أساسيات في نظرية لعب الأدوار أغراض هذه الإستراتيجية : يستخدم المعلمون لعب الأدوار كأداة تعليمية يتوقعون أن يكون بإمكانها تغذية تقنيات حل المشكلات الخاصة بالاندماج بين الأشخاص ، والتحليل التأملي للقيم والسلوكيات الشخصية. ويمكن بسط فوائد لعب الأدوار فيما يلي : 1 ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة . 2 ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة . 3 ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين . 4 ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية . 5 ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين . 6 ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات . 7 ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم . 8 ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه . 9 ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها . ما يلي على أنه يمكن أن يكون الأكثر فائدةً في استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في التعليم . فالطلاب بمساعدة ومعارضة زملائهم في الصف يتدرجون في المواجهة الواعية للخيارات التي يضعونها للحالات التي تقابلهم ، ومن خلال الممارسة لتوضيح واختبار ونقد دوافعهم ، فإنهم يطورون نظاماً من القيم بوعي وإدراك. بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم : لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين المتعلمين أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي : 1- التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة . 2- التعبير عن المشاعر الجياشة . 3- احترام مشاعر الآخرين . 4- احترام أفكار الآخرين . 5- اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات . 6- التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ . ولكي تحصل حقيقةً على هذا النمط من الفصول ، يجب نمذجة السلوك وتعليمه ( باستخدام لوحة T-Chart مثلاً ) عن طريق معلم الفصل . خطوط عريضة لتفعيل لعب الأدوار : 1- لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ . 2- كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم . 3- استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور ) 4- كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار . 5- قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى . 6- شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار . 7- شجع التفسيرات البديلة للأدوار . 8- اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها . مراحل ( خطوات ) لعب الأدوار : الخطوة الأولى: إحماء المجموعة : أ- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) . الخطوة الثانية: اختيار المشاركين : أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين . الخطوة الثالثة : إعداد المسرح : أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار . الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين : أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات . الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد : أ- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً) ب- روِّض على لعب الأدوار . الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم : أ- مراجعة عمل لعب الأدوار . ب- مناقشة حول البؤرة الرئيسية . ت- تطوير عملية التنفيذ . الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد : أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية . الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم : اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة . الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم : أ- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية ب- عمم السلوكيات الرئيسية . إعداد ما هو ضروري للتعليم باستخدام لعب الأدوار منذ أن أصبح لعب الأدوار استراتيجية تجريبية فعالة ، فإن المواد التي نحتاج إليها فقط لاستخدام هذه الاستراتيجية هي تلك التي تتطلب تحدي المتعلم للمشكلات الأولية . يمكن أن تعرض المشكلة بطرق مختلفة بما في ذلك القصص والفيديو والسيناريوهات ودراسات الحالة والمعضلات ( الورطات ) الشديدة . المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار : 1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة . 2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية ) 3- محتويات أخلاقية قيمة . 4- ألعاب يؤديها الناس . 5- أوضاع مزعجة . 6- موضوعات اجتماعية . 7- موضوعات خاصة بالمجتمع . إضافة إلى هذه القائمة أضف ما يلي : 8- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة . 9- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة . 10- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية . 11- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي . ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار : أ ـ بالنسبة للمشاعر : 1- اكتشاف الشخص لمشاعره . 2- اكتشاف مشاعر الآخرين . 3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها . 4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف الشخص نفسه . ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف : 1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة . 2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة . ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات : 1- الانفتاح على الحلول المحتملة . 2- القدرة على تحليل المشكلة . 3- القدرة على استنباط حلول بديلة . 4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة المقدمة من الشخص نفسه أو الآخرين 5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج . 6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل . 7- اكتساب سلوكيات جديدة . بالنسبة لجوهر الموضوع : 1- مشاعر المشاركين . 2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العلمية 1- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث . 2- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية . 3- أخلاقيات العمل . . . إلخ . 4- مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات : - الطلبة الذين يكرهون العلم . - أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم . - المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية . - الإزعاج ( المضايقة ) - علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم شكل التخطيط للعب الأدوار المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________ الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________ الأهداف العامة للدرس 1- ................................................... 2- ................................................... 3- ................................................... الأهداف الأدائية 1- .................................................... 2- .................................................... 3- .................................................... ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة : .................................................................................. ................................................................................. إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ............................................................................................. ............................................................................................. الخطوة الأولى : إحماء المجموعة : كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة . الخطوة الثانية : اختيار المشاركين : اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟ الخطوة الثالثة : إعداد المسرح : صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟ الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين : ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال : أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه . - عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً . - أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً . ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين . - الأهداف المحتملة لكل لاعب . ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ ) د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ . - تأثير أفعال اللاعبين . - تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين . - فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف . الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ : اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟ الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم : اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟ الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم : اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة