ادارة ديرب نجم التعليمية
ادارة التعليم الأبتدائى
وحدة القرائية عناصر تحضير اللغة العربية
الصف الأول :-
اليوم................... التاريخ ................الفصل .................الفترة ..............
2- عنوان الدرس .......................
3- نواتج التعلم ( الأهداف ) موجودة بدليل المعلم والكتاب المدرسى
4- الوسيلة ( مصادر المعرفة ) : بطاقات ، البوم صور ، مجسمات ، الوان ، ورق مقوى ...الخ
5- الإستراتيجية:طريقة التدريس وفيها يتم كتابة واحدة للوعى الصوتى ، واحدة للمفردات ، واحدة تعلم نشط0
6- التمهيد : موقف ، مراجعة بعض الحروف ، ربط الدرس الحالى بالماضى ... الخ
7- العرض : وفيه يذكر اسم المهارات الواجب تعلمها داخل الفترة كما ورد بدليل المعلم والدليل الإرشادى
التهيئة : - النموذج : يقدم المعلم النموذج على نفسه 0
الممارسة الموجهه : يكرر المعلم النموذج بمصاحبة تلاميذه0
الممارسة المستقلة : يستمع المعلم للنموذج من تلاميذه0
التطبيق : يسال المعلم تلاميذه فرادى وجماعات 0
_( ويتم تطبيق الخطوات الخمس السابقة على مهارتى .........، .............،.................)
الواجبات المنزلية :على ما تم تعلمة خلال الفترة وفيه يلتزم الطالب بالكتابة على السطر وبالتشكيل 0
المراجع العلمية : .احد الكتب او البرامج التليفيزيونية او الإسطوانات التى يمكن للطالب الرجوع اليها للإستزادة 0
ــــــــ الصف الثانى ـــــــــــــــ
مثل الأول تماما عدا
1- الإستراتيجية يسجل واحدة تعلم نشط ، واحدة مفردات ، واحدة أصوات
2- العرض فى الصف الثانى يسجل فيه كالتالى :
العرض : يتم دراسة الفقرة الأولى بالكتاب المدرسى ص ...والتى تبدأ بكلمة ... وتنتهى عند كلمة ....
1 - الفهم القرائى : يكتب الأفكار التى تدور حولها الفقرة
2 - المفردات : يسجل بعض المعانى والمضاد والمفرد والجمع لبعض كلمات الفقرة كما هو مقرر بالديل الإرشادى0
3- الصوتيات :وتشمل ما هو مقرر دراسته بالدليل الإرشادى سبتمبر 2013 0
ــــــــــــــ الصف الثالث ـــــــــــ
مثل الثانى تماما ما عدا التالى
الإستراتيجية : يسجل واحدة تعلم نشط ، واحدة مفردات ، واحدة صوتيات ، واحدة أساليب ممن هو موجود بالدليل
العرض: يزيد على ما ذكر بالصف الثانى فى العرض
بندرقم 4- الأساليب : وفيه يسجل اسم النشاط المقرر تدريسة فى الدليل الإرشادى 0
* (( كل معلومة تدرس داخل الفصل لأبد ان تكون بالخطوات الخمس للطريقة الصوتية 0
* لا بد من استخدام الإشارات المتفق عليها وكراسات 9 أسطر والكتابة على السبورة بالتشكيل وفى جميع الأعمال التحريرية للتلاميذ وكذالك عمل سبورة لكل تلميذ وسبورة وبرية لكل فصل ومسرح عرائس وتجميل الفصل 0
* لابد من عمل اللوحات المتفق عليه بالتدريب ونشرها فى اروقة المدرسة ( مكونات القراءة، مستويات الوعى الصوتى ، استراتيجيات المفردات، استراتيجيات الفهم القرائى ، اشارات القرائية ، خطوات التدريس المباشر ، المهارات الخاصة بكل حرف من حروف الهجاء ، الحروف الأبجدية موضحا عليها اتجاهات الرسم)
* على معلم الصف الأول العمل على ثلاث محاور فى الحصة ( أصوات ، مفردات ، المبدأ الأبجدى )
* على معلم الصف الثانى العمل على ثلاث محاور فى الحصة ( اصوات ، فهم قرائي ، مفردات )
*- على معلم الصف الثالث العمل على اربعة محاور فى الحصة ( اصوات ، مفردات ، فهم قرائى ، أساليب )
منسق القرائية مدير ادارة التعليم الابتدائى مدير عام الإدارة
السيد محمد سيد احمد ا/ قبارى عبدالعال عبدالفتاح أ/ صلاح الدين عبدالله عثمان