القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى https://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2021 9:27 am من طرف مرام

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:48 pm من طرف سلمان

» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

 

 مهارات المعرفة القرائية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة محمود




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

مهارات المعرفة القرائية Empty
مُساهمةموضوع: مهارات المعرفة القرائية   مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 7:03 pm

مهارات التعرُّف القرائيّ

تتضمن مهارات ( التحليل الصوتيّ، التحليل النصيّ، التحليل البنائيّ).

التحليل الصوتي:هو تحليل علاقات (الصوت/الحرف)، والمزج بينهما، من خلال بعض الكلمات متعددة المقاطع التي يمكن اكتشاف معناها الغامض تبعاً لما توصل القارئ إليه من الكلمات المشفرة.
التحليل النصي (السياقي): يستخدم لتحليل المعنى والمخرج اللفظي للكلمات غير المألوفة تبعاً لكيفية استخدامها في الجملة والفقرة، ويتضمن التلميحات السياقية.

والتلميحات السياقية : تتضمن التفسيرات الرسومية، والتلميحات النحوية والدلالية.

التحليل البنائي: هو تعرّف الطلاب على وحدات الكلمة والإضافات (مثل: البدايات، النهايات، تغيير أواخر الكلمات إعرابياً). وتطبيق معارفهم بواسطة تفتيت الكلمات جزئياً تسهيلاً للترميز النسقي (التصنيفي) للكلمات متعددة المقاطع

تقنيات تحسين التعرف على الكلمة

يمكن تحسين التعرف على الكلمة من خلال طريقتين صوتيتين هما:

1- الطريقة التركيبية:تقوم على تعليم التلميذ الحروف أولاً منفصلة، ثم تركيب هذه الوحدات الصوتية لتكوين كلمات كاملة.

2- الطريقة التحليلية:تعليم التلميذ الكلمات ذات الاتساق بين الحروف والأصوات، ثم تعليمه كيفية تحليل الوحدات الصوتية التي تتكون منها هذه الكلمات
المعالجة اللغوية للمفردات

المعالجة المرتبطة: تتعلق بفهم الطلاب للكلمات الجديدة ومترادفاتها أو سياقها المحدد.
المعالجة الإدراكية: هي تطبيق الطلاب للمعرفة المتعلقة بالكلمة، على سبيل المثال (ملء الفراغات ـ إكمال الجمل ـ تصنيف الكلمات تبعاً لمعيارٍ محدَّدٍ).
المعالجة الإنتاجية: هي استخدام الطلاب لمعرفتهم بإنتاج روايةٍ أو موضوعٍ ما من خلال الكلمات الجديدة (بريانت وآخرون،1999م، ص296).

تقنيات المعالجة اللغوية للمفردات

1- التركيز على المعاني المتعددة للكلمة: المعاني المتعددة للكلمات المسماة في اللغة العربية (المشترك اللفظي) حيث تكون للكلمة الواحدة عدة معانٍ، و يتضح كل منها بسياق الجملة قد تسبب الاضطراب لدى التلميذ.

2- زيادة المفردات اللغوية عن طريق التصنيف: وذلك بربط الكلمات الجديدة بالكلمات المعروفة لدى التلميذ، وهذا يتطلب توسيع الكلمات بالتراكمية الرأسية، حيث لدينا نوعان من التراكم:

التراكمية الرأسية: أخذ كلمة معروفة وتصنيفها إلى أنواعها المختلفة(مثل: زهرة ثم تقسم إلى أنواعها: فل ـ ياسمين ...إلخ).
التراكمية الأفقية: يشير إلى الإثراء اللغوي والتمييز بين نوع الكلمات وغيره من الأنواع الأخرى ( سامع: اسم * فعل * حرف .. إلخ).

3- الطريقة المغلقة : تقوم على فكرة قانون الإغلاق الجشـطلتي ، لتكملة البناء (ملء الفراغات الناقصة من خلال الحــذف العـشوائي للـكلمات: (أفعال * أسماء * صفات * أدوات تعريف * حروف...إلخ)) [b][u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد غمرى

محمد غمرى


عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

مهارات المعرفة القرائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات المعرفة القرائية   مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 2:18 pm

جهد طيب استاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / مصطفى عبدالفتاح

أ / مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مهارات المعرفة القرائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات المعرفة القرائية   مهارات المعرفة القرائية I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 1:21 am


مهارات المعرفة القرائية 997169946




مهارات المعرفة القرائية 511741869




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات المعرفة القرائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكتساب مهارات القراءة والكتابة ( القرائية)
» توثيق تدريب القرائية باستخدام المكتبة في تنمية مهارات القراءة والكتابة
» أساليب تنمية مهارات القراءة
» أ / سمير سلامه (منسق القرائية بالمديرية) يتابع تدريب القرائية بإدارة الحسينية ( يونيه 2013 )
» فوائد العروض المصورة لأنشطة تنمية مهارات القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: القرائية المديرية-
انتقل الى: