مهارات التعرُّف القرائيّ
تتضمن مهارات ( التحليل الصوتيّ، التحليل النصيّ، التحليل البنائيّ).
التحليل الصوتي:هو تحليل علاقات (الصوت/الحرف)، والمزج بينهما، من خلال بعض الكلمات متعددة المقاطع التي يمكن اكتشاف معناها الغامض تبعاً لما توصل القارئ إليه من الكلمات المشفرة.
التحليل النصي (السياقي): يستخدم لتحليل المعنى والمخرج اللفظي للكلمات غير المألوفة تبعاً لكيفية استخدامها في الجملة والفقرة، ويتضمن التلميحات السياقية.
والتلميحات السياقية : تتضمن التفسيرات الرسومية، والتلميحات النحوية والدلالية.
التحليل البنائي: هو تعرّف الطلاب على وحدات الكلمة والإضافات (مثل: البدايات، النهايات، تغيير أواخر الكلمات إعرابياً). وتطبيق معارفهم بواسطة تفتيت الكلمات جزئياً تسهيلاً للترميز النسقي (التصنيفي) للكلمات متعددة المقاطع
تقنيات تحسين التعرف على الكلمة
يمكن تحسين التعرف على الكلمة من خلال طريقتين صوتيتين هما:
1- الطريقة التركيبية:تقوم على تعليم التلميذ الحروف أولاً منفصلة، ثم تركيب هذه الوحدات الصوتية لتكوين كلمات كاملة.
2- الطريقة التحليلية:تعليم التلميذ الكلمات ذات الاتساق بين الحروف والأصوات، ثم تعليمه كيفية تحليل الوحدات الصوتية التي تتكون منها هذه الكلمات
المعالجة اللغوية للمفردات
المعالجة المرتبطة: تتعلق بفهم الطلاب للكلمات الجديدة ومترادفاتها أو سياقها المحدد.
المعالجة الإدراكية: هي تطبيق الطلاب للمعرفة المتعلقة بالكلمة، على سبيل المثال (ملء الفراغات ـ إكمال الجمل ـ تصنيف الكلمات تبعاً لمعيارٍ محدَّدٍ).
المعالجة الإنتاجية: هي استخدام الطلاب لمعرفتهم بإنتاج روايةٍ أو موضوعٍ ما من خلال الكلمات الجديدة (بريانت وآخرون،1999م، ص296).
تقنيات المعالجة اللغوية للمفردات
1- التركيز على المعاني المتعددة للكلمة: المعاني المتعددة للكلمات المسماة في اللغة العربية (المشترك اللفظي) حيث تكون للكلمة الواحدة عدة معانٍ، و يتضح كل منها بسياق الجملة قد تسبب الاضطراب لدى التلميذ.
2- زيادة المفردات اللغوية عن طريق التصنيف: وذلك بربط الكلمات الجديدة بالكلمات المعروفة لدى التلميذ، وهذا يتطلب توسيع الكلمات بالتراكمية الرأسية، حيث لدينا نوعان من التراكم:
التراكمية الرأسية: أخذ كلمة معروفة وتصنيفها إلى أنواعها المختلفة(مثل: زهرة ثم تقسم إلى أنواعها: فل ـ ياسمين ...إلخ).
التراكمية الأفقية: يشير إلى الإثراء اللغوي والتمييز بين نوع الكلمات وغيره من الأنواع الأخرى ( سامع: اسم * فعل * حرف .. إلخ).
3- الطريقة المغلقة : تقوم على فكرة قانون الإغلاق الجشـطلتي ، لتكملة البناء (ملء الفراغات الناقصة من خلال الحــذف العـشوائي للـكلمات: (أفعال * أسماء * صفات * أدوات تعريف * حروف...إلخ)) [b][u]