القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية
اهلا بكم فى منتدى القرائية لتبادل الخبرات
لو صافتك مشكلة فى التسجيل يرجى الاتصال على محمد الغمرى
01220720602
القرائية الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القرائية الشرقية

منتدى لخدمة برنامج القرائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ل
قد تم تحديد موعد المعرض السنوى الأول للقرائية الخاص بمديرية التربية والتعليم بالشرقية بمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لادارة غرب الزقازيق التعليمية بجوار نادى المعلمين بالزقازيق فى المدة من الأحد 28/4/2013 الى الثلاثاء 30/4/2013 تحت رعاية السيد الأستاذ السيد النجار وكيل أول الوزارة .. الدعوة عامة للجميع و يسعدنا حضوركم
شكرا لجميع القائمين على برنامج القرائية ونخص بالذكر استاذتنا الفضلى أ. هناء قاسم بمكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة على مجهوده الغير عادى
  فعاليات زيارة د/ سمير شفيق وأ. وكيل الوزارة بالشرقية اليوم 28 /3/2012على الربط التالى https://raws.7olm.org/t65-topic#132 
عدد تلاميذ الصف الاول 112975 عدد المعلمين 2559 عدد موجهى اللغة العربية 155عدد موجهى المرحلة الابتدائية 841
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2021 9:27 am من طرف مرام

» التعامل مع التلاميذ المخفقون
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:48 pm من طرف سلمان

» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:55 am من طرف مرام

»  مدرسة الشهداء ب بالغار
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 1:58 pm من طرف ياسر السيد ابراهيم

» مواد تدريبية
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 2:40 pm من طرف khalawe99

» القرائية
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 2:21 pm من طرف khalawe99

» فيديو القرائية من الناصرية 1 نشاط
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 6:45 pm من طرف محمد كامل

» إجتماع التعلم النشط الشهري ( 29/9/2013)
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 6:35 pm من طرف محمد كامل

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 4:19 pm من طرف مرام

التعلم النشط بالشرقية
التعلم النشط بالشرقية

 

 أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / مصطفى عبدالفتاح

أ / مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  I_icon_minitimeالسبت مايو 19, 2012 9:30 pm


أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
تم إعداد هذا الدليل ليزود المعلم/ة بالأدوات والوسائل والمواد التى قد تُسهم فى معالجة الفجوات القائمة فى عملية إكساب التلاميذ/التلميذات مهارات القراءة وذلك بإستخدام :
الوعى الصوتى والطريقة الصوتية واستراتيجيات الفهم القرائى ، هذا بالإضافة إلى دعم المنهج القومى ، مما يساعد فيما يلى :
* - تمكين التلاميذ / التلميذات من فك رموز النص المكتوب ( هجاء الحروف بهدف قراءة الكلمات )
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من ممارسة القراءة بسرعة مناسبة مع مراعاة الدقة
* - تمكين التلاميذ/ التلميذات من فهم و إستيعاب ما يقرأون
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من التقدم علمياً فى كافة المواد الدراسية
* - جعل التلميذ/ة يكتسب مهارات التعلم الذاتى والتعلم المستمر مدى الحياة
* - يجعل القراءة هواية محببة للنفس مدى الحياة
* - فى حالة التمكن من القراءة بفهم ، سيساعد التلميذ/ة فى أن يكون مبدعاً ومبتكراً يخدم نفسه وأسرته ووطنه بأفكاره وإسهاماته

ولقد تم تصميم هذه الحزمة التدريبية ارتكازاً على المحاور والمفاهيم الأتية :
1 - * المنهج القائم على البحث : وقد تم صياغته على خمسة عناصر أساسية فى تعلم كيفية القراءة
* الوعى الصوتى : وهو التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بالأصوات داخل كلمات
* الطريقة الصوتية : هى القدرة على ربط الأصوات بالحروف واستخدام الأصوات لقراءة الكلمات
* الطلاقة : وهى القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص دون جهد وبسرعة وبدقة
* نمو المفردات والحصيلة اللغوية : وهى القدرة على فهم واستخدام الكلمات واكتساب أو نقل وتوصيل المعانى
* الفهم القرائى : وهى عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ بناء أو إداراك المعنى من خلال النص المقروء
2 - تسلسل المهارات : وهو قائم على الإستراتيجيات المثبته لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بدقة وطلاقه
3 - التوصيات التى تعتمد على المعلومات : تشير نتائج الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقراءة إلى أهمية زيادة الوقت لتعزيز الوعى الصوتى فى المرحلة الثانية من رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى واستخدام إجراءات عملية لتدريس الصوتيات واستراتيجيات الفهم القرائى فى الصفوف من الأو ل إلى الثالث الإبتدائى
4 - أنشطة نموذجية : تعطى الفرصة للتلاميذ بشكل أكبر للعمل الجماعى والعمل فى مجموعات صغيرة مع الأنشطة المستهدفة حيث أن هذا سيدعم وينمى النمو اللغوى لديهم وعملية تعلم قراءة اللغة العربية
5 - مقاييس تقيمية واقعية : تمكن المعلمين من تنفيذ استراتيجيات فعالة وبسيطة لكى يستطيع من خلالها أن يقرر أى من التلاميذ الذى يمتلك ويتقن ما تعلمه من الأنشطة اليومية

تتسم المواد الإرشادية و الخطوات الإجرائية التى تم إعدادها فى الدليل بالوضوح ، كما أنها تلتزم بإسلوب منهجى كما يلى :
* - إكساب الأطفال المهارة المستهدفة بإتباع إسلوب منطقى مفصل
* - التمهيد للمهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المقرر التعرض لها خلال الدرس
* - تقديم وصف واضح للمهارة المستهدفه ، مع عرض نماذج وتعزيز الممارسات
* - تكرار الممارسات لتمكين التلاميذ/التلميذات التركيز على المهارة وليس على التوجيهات
* - النموذج : يقوم المعلم/ة بعرض نموذج كامل للمهارة التى ستؤدى إلى تحقيق الهدف من الدرس
* - ممارسة موجهه : يكرر المعلم/ة خطوات النموذج ويطلب/تطلب من التلاميذ/التلميذات العمل معه/ها
* - ممارسة مستقلة : يطلب المعلم/ة من التلاميذ/التلميذات ممارسة المهارة بمفردهم تحت إشرافه/ها
* - تطبيق : أنشطة / تدريبات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
» فوائد العروض المصورة لأنشطة تنمية مهارات القراءة
» إستخدام المكتبة لدعم مهارات القراءة (القراءة التشاركية )
» برنامج تنمية مهارات القراءة للصف الاول الابتدائي ( فعاليات التدريب للاستفادة)
» أساليب تنمية مهارات القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرائية الشرقية  :: القرائية المديرية-
انتقل الى: