أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
تم إعداد هذا الدليل ليزود المعلم/ة بالأدوات والوسائل والمواد التى قد تُسهم فى معالجة الفجوات القائمة فى عملية إكساب التلاميذ/التلميذات مهارات القراءة وذلك بإستخدام :
الوعى الصوتى والطريقة الصوتية واستراتيجيات الفهم القرائى ، هذا بالإضافة إلى دعم المنهج القومى ، مما يساعد فيما يلى :
* - تمكين التلاميذ / التلميذات من فك رموز النص المكتوب ( هجاء الحروف بهدف قراءة الكلمات )
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من ممارسة القراءة بسرعة مناسبة مع مراعاة الدقة
* - تمكين التلاميذ/ التلميذات من فهم و إستيعاب ما يقرأون
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من التقدم علمياً فى كافة المواد الدراسية
* - جعل التلميذ/ة يكتسب مهارات التعلم الذاتى والتعلم المستمر مدى الحياة
* - يجعل القراءة هواية محببة للنفس مدى الحياة
* - فى حالة التمكن من القراءة بفهم ، سيساعد التلميذ/ة فى أن يكون مبدعاً ومبتكراً يخدم نفسه وأسرته ووطنه بأفكاره وإسهاماته
ولقد تم تصميم هذه الحزمة التدريبية ارتكازاً على المحاور والمفاهيم الأتية :
1 - * المنهج القائم على البحث : وقد تم صياغته على خمسة عناصر أساسية فى تعلم كيفية القراءة
* الوعى الصوتى : وهو التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بالأصوات داخل كلمات
* الطريقة الصوتية : هى القدرة على ربط الأصوات بالحروف واستخدام الأصوات لقراءة الكلمات
* الطلاقة : وهى القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص دون جهد وبسرعة وبدقة
* نمو المفردات والحصيلة اللغوية : وهى القدرة على فهم واستخدام الكلمات واكتساب أو نقل وتوصيل المعانى
* الفهم القرائى : وهى عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ بناء أو إداراك المعنى من خلال النص المقروء
2 - تسلسل المهارات : وهو قائم على الإستراتيجيات المثبته لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بدقة وطلاقه
3 - التوصيات التى تعتمد على المعلومات : تشير نتائج الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقراءة إلى أهمية زيادة الوقت لتعزيز الوعى الصوتى فى المرحلة الثانية من رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى واستخدام إجراءات عملية لتدريس الصوتيات واستراتيجيات الفهم القرائى فى الصفوف من الأو ل إلى الثالث الإبتدائى
4 - أنشطة نموذجية : تعطى الفرصة للتلاميذ بشكل أكبر للعمل الجماعى والعمل فى مجموعات صغيرة مع الأنشطة المستهدفة حيث أن هذا سيدعم وينمى النمو اللغوى لديهم وعملية تعلم قراءة اللغة العربية
5 - مقاييس تقيمية واقعية : تمكن المعلمين من تنفيذ استراتيجيات فعالة وبسيطة لكى يستطيع من خلالها أن يقرر أى من التلاميذ الذى يمتلك ويتقن ما تعلمه من الأنشطة اليومية
تتسم المواد الإرشادية و الخطوات الإجرائية التى تم إعدادها فى الدليل بالوضوح ، كما أنها تلتزم بإسلوب منهجى كما يلى :
* - إكساب الأطفال المهارة المستهدفة بإتباع إسلوب منطقى مفصل
* - التمهيد للمهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المقرر التعرض لها خلال الدرس
* - تقديم وصف واضح للمهارة المستهدفه ، مع عرض نماذج وتعزيز الممارسات
* - تكرار الممارسات لتمكين التلاميذ/التلميذات التركيز على المهارة وليس على التوجيهات
* - النموذج : يقوم المعلم/ة بعرض نموذج كامل للمهارة التى ستؤدى إلى تحقيق الهدف من الدرس
* - ممارسة موجهه : يكرر المعلم/ة خطوات النموذج ويطلب/تطلب من التلاميذ/التلميذات العمل معه/ها
* - ممارسة مستقلة : يطلب المعلم/ة من التلاميذ/التلميذات ممارسة المهارة بمفردهم تحت إشرافه/ها
* - تطبيق : أنشطة / تدريبات