العلاقات الانسانية الاجتماعية فى الفصل و مشكلاتها :
الانسان هو موضوع التربية ، ولأن التربية هى بناء الإنسان ، فإنها يجب أن تتصف بأنها عملية إنسانية تراعى خصائص المتعلم ( كإنسان ) 0
- أى أن تعليم التلميذ ينبغى أن يكون إنسانياً يراعى الطبيعة الإنسانية ، ويراعى تنمية إنسانيته كفرد وكمتعلم 0
- ويمكن القول بأن الانسانية وتعنى هنا إتاحة الفرص أمام الفرد ليتصرف كإنسان ويخرج إمكاناته إلى العمل ويشبع حاجاته 0
- يقصد بالعلاقات الإنسانية فى مجال التعليم ، ضرورة الإهتمام بالتلاميذ ككائنات إنسانية تتمتع بحاجات حسمية وروحيىة ونفسية وإجتماعية ومعرفية معينة ، والتأكيد على ضرورة إشباع هذه الحاجات بطرق مناسبة ، لمساعدتهم على تحقيق إنجاز تحصيلى أفضل ، وتحقيق ذاتهم على النحو المرغوب فيه ، ويمثل الاهتمام بتطوير العلاقات الإنسانية فى الفصل أحد المقومات الأساسية لنجاح العملية التعليمية 0
أهداف التربية الإنسانية :
1 - تجعل المتعلم أكثر مسئولية فى تحديد ما ينبغى تعلمه 0
2 - تجعل المتعلم مستقلاً وقادراً على التوجه الذاتى 0
3 -تأكيد الأنشطة الفنية فى التعليم لاستثارة القدرات الابتكارية لدى المتعلمين 0
4 - تحرير المعلم وتخليصه من عقدة التفوق التى يشعر بها حيال تلاميذه ، ليجعل منهم نداً وشريكاً مساوياً له 0
إن ما سبق يتفق مع ما تنادى به وثيقة حقوق الطفل التى كان من أساسيتها حقه فى التعليم والتعامل الانسانى فى كل مجالات الحياة ، وبناء على ما تقدم ـ فإن تعليم المتعلم وتربيته يكون إنسانياً فى التعليم والتعلم عندما يراعى المعلم الاجراءات التالية عند إدارته للفصل :
أ - يراعى طبيعة الإنسانية 0
ب - ينمى العلاقات الانسانية بينه وبين معلمه ، وبينه وبين أقرانه 0
جـ - يساعد على حل مشكلاته و اكتشاف ذاته 0
د - يتيح له ولأقرانه فرصاً تعليمية متكافئة 0
هـ - يهيء له الإمكانات المادية والبشرية التى تساعد على تنميته 0
*** العوامل التى تؤثر فى التفاعل بين أفراد التنظيم الإجتماعى فى الفصل :
1 - بنية الفصل ،،، 2 - تفاعل المعلم والتلميذ ،،، 3 - تفاعل التلميذ - التلميذ 0
**** أبرز المشكلات الخاصة التى يواجهها المعلمون وهى :
1 - تعرف ذوى الحاجات الخاصة بغية مساعدتهم .
2 - مشكلات التلاميذ غير المتوافقين .
3 - مشكلات التلاميذ المشاغبين .
4 - مشكلات التلاميذ بطيىء التعلم .
5 - مشكلات التلاميذ الموهوبين .