على جميع مدارس الإدارة الإلتزام بالتالى للأهمية القصوى وعدم التعرض للمسائلة القانونية
1= دهان السبورات وتسطيرها نظام الكراسات 9 أسطر
2= عمل سبورة خشبية لكل طالب بالصف الأول 20 * 30 سم
3= عمل صندوق للحروف واخر للمقاطع وثالث للكلمات
4= عمل مجسمات للحروف من خامات البيئة وابتكار المعلم وتلاميذه
5= المعلم لابد من الإلتزام بالكتبة على السطر وبالشكيل على السبورة فى الصفوف الثلاث الأولى
6= جميع الأعمال التحريرية للكالب فى المدرسة أو المنزل تكون على كراسات 9 أسطر وبالتشكيل
7- جميع المعلمين ممن يدرسون للصفوف الأولى عليهم افلتزام بالكتابة على السطر وبالتشكيل واستخدام كراسة المربعات فى الرياضيات
8= الطالب الذى يحى العلم والذى يقدم الإذاعة المدرسية لابد ان يعلق على صدرة حرف الهجاء الذى يدرسه طلاب الصف الأول
9- يتم عمل كارت بمقدار البطاقة الشخصية يحمله طلاب الصف الأول ويسجل عليه الحرف الذى يقوم بدراسته طوال اليوم ويذهب به لمنزله ليراه من بالمدرسة والشارع ويكون محور الحوار بين الجميع ويعاون الجميع معلم الفصل
10= لابد من عمل سبورة فى مدخل كل مدرسة يسجل عليها الحرف الذى يدرسه طلاب الصف الأول ويتم افعلان عن ذات الحرف فى مكتب المدير والمكتبة وغرف المجالات
11= فى حصة التربية الرياضية يتم تعليق احد حروف الهجاء على ظهر كل لاعب
12= لابد من تدريس قصة فى حصة افستماع
13= لابد من عمل لوحة لكل مما يأتى ويتم نشرها داخل المدرسة _ مكونات القراءة - مستويات الوعى الصوتى - استراتيجيات المفردات - استراتيجيات الفهم القرائى - خطوات التدريس المباشر - اشارات القرائية
14= على جميع المعلمين كلا فى تخصصه وفصلة بمختلف الصفوف توجيه أنظار التلاميذ الى الحرف محور الدراسة بالصف الأول
15= عمل مسرح عرائس فى كل فصل دراسى باستدام خامات البيئة مثل كرتونة الثلاجة حيث يتم فتح احد جوانبها للدخول منها وعمل نافذة لعرض العرائس
16= لابد من استخدام نفايات التلاميذ مثل اكياس المقرمشات وفوارغ العصير والكنز والمصصاصات وغيرها فى عمل أنشطة لخدمة القرائية