ادارة ديرب نجم التعليمية
ادارة التغليم الإبتدائى تعليمات عامه هامه يجب الإلتزام بها
وحدة القرائية
2- عمل سبورة خشبية مقاس 20*30سم بدون إطار لكل طالب بالصف الأول 0
3- عمل صندوق للحروف1- دهان السورات وتسطيرها والتخلص من جميع اللوحات القديمة 0
وأخر الكلمات فى كل فصل بالصفوف الأولى 0
4- عمل مجسمات للحروف من ابتكار المعلم وتلاميذه0
5- لابد من وجود وسيلة تعليمية مع المعلم فى كل فترة دراسية وعليه تجميل الفصل 0
6- المعلم لابد من الإلتزام بالكتابة على السبورة على السطر وبالتشكيل سواء كان معلم لغة عربية أو اى تخصص أخر 0
7- جميع الأعمال التحريرية الخاصة بالتلاميذ قى كراسات الصف أو الواجب المنزلى تكون على كراسات نظام 9 أسطر وبالتشكيل فى الصفوف الثلاث الأولى 0
8- لابد من ابتكار وسائل تعليمية من خامات البيئة التى تمثل النفايات بالنسبة للطلاب مثل أكياس المقرمشات وعلب العصير والكانز الفارغة والمصاصات وغير ذلك 000الخ 0
9- يتم معاونة معلم الصف الأول من قبل أحد مشرفى النشاط0
10- جميع معلمى المدرسة كلا فى تخصصه وصفه الذى يدرس له عليه لفت أنظار طلابه الى الحرف الذى يدرس فى الصف الأول من خلال تحديده فيما سجله من كتابات على السبورة 0
11- يتم عمل سبورة فى مدخل كل مدرسة يسجل عليه الحرف الذى يدرس بالصف الأول 0
12- يتم عمل كرت كبير يسجل عليه الحرف الذى يدرس بالصف الأول بحجم كبير يعلق على صدر الطالب الذى يقدم الإذاعة المدرسية وواحد أخر على صدر الطالب الذى يحيى العلم 0
13- يتم عمل كرت بحجم البطاقة الشخصية يعلق على صدر كل طالب بالصف الأول طوال مدة دراسته له داخل المدرسة أو خارجها حيث يذهب به لمنزله ويعود به فى اليوم التالى 0
14- لابد من تدريس قصة او جزء من القصة فى حصة الإستماع 0
15- ممنوع منعا باتا تواجد اى اسطوانات او ادلة خاصة بالقرائية مشونه بالمكتبة وغير مسلمة للمعلم0
16- 0تدرس جميع مهارات اللغة العربية داخل الفترة الدراسية فى الصف الأول 0
17- يتم عمل كراسة للواجب المنزلى واخرى للفصل تسجل فيها جميع الأعمال التحريرية للتلميذ من كتابه أو املاء او خط أو 000الخ
18- لابد من عمل لوحات عن 1- مكونات القراءة 2- مستويات الوعى الصوتى
3- اشارات القرائية 4- استراتيجيات تعلم المفردات 5- استراتيجيات الفهم القرائى
6- خطوات التدريس المباشر ( القرائية ) 7- مهارات تدريس الحروف الأبجدية الثلاثة عشر
8- رصد الإتقان مفهومه وكيفية تنفيذه وتنشر تلك الوحات فى المدرسة لنشر الوعى بين المعلمين0
19- لابد من دخول التلاميذ مناهل المعلرفة مرتان على الأقل اسبوعيا والإستماع لإسطوانة القرائية 0
20- دليل المعلم والدليل الإرشادى للمعلم داخل الصف بمثابة السلاح للجندى فى وقت الحرب0
21- معلم الصف الأول يشرح درسه على ثلاث محاور ( اصوات ، مفردات ، المبدأ الأبجدى )
ومعلم الصف الثانى يسير على ثلاث محاور ( مفردات ، فهم قرائى ، أصوات )
ومعلم الصف الثالث يسير وفق أربع محاور ( اصوات ، فهم قرائى ، مفردات ، أساليب )
على الجميع الإلتزام بكل ماسبق من تعليمات والعمل على كل ما من شأنه الإسهام فى نشر وتعليم اللغة العربية بين أبناءنا 0
منسق القرائية مدير ادارة التعليم الابتدائى مدير عام الإدارة
السيد محمد سيد احمد ا/ قبارى عبدالعال عبدالفتاح أ/ صلاح الدين عبدالله عثمان