احمد_الشواربي
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 05/03/2012
| موضوع: خطة علاجية لعلاج الضعاف السبت مارس 17, 2012 11:40 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تنفيذ الخطة الإجرائية لمجال المتعلم تنفذ خلال شهري فبراير ومارس تنمية مهارات تلاميذ الصف الثالث في مهارات اللغة العربية •تقديم الرعاية التحصيليه للطلاب من فئتي ( المتفوقين علميًا ـ المتأخرين دراسيًا •إظهار مهارة الابتكار لدى الطلاب المتفوقين علميًا فيما يخدم العملية التعليمية . أهـداف المشروع : 1ـ رفع المستوى ألتحصيلي للطلاب ضعاف المستوى . 2ـ الاهتمام بالطلبة المتميزين ودعم مجالات تميزهم . 3ـ تنمية التميز في جميع المواد الدراسية 4ـ تشجيع الإبداع والابتكار للطلبة المتميزين في المواد الدراسية . 5ـ تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلاب . 6ـ التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب . 7ـ رفع معنويات الطلبة الضعاف بتشجيعهم ومعالجتهم . 8ـ تهيئة طلاب قادرين على التكيف الاجتماعي وقادرين على إثبات الذات بسوق العمل وذلك كل حسب إمكانياته . طريقة العمل بالمشروع : 1ـ يتم توزيع الطلبة خلال عام دراسي أو فصل دراسي واحد على ثلاث مستويات ( ضعيف ـ متوسط ـ جيد ) من خلال نتائج الاختبارات في المواد الأساسية ( اللغة العربية ـ الرياضيات ـ اللغة الإنجليزية ) + العلوم بالنسبة للفصول الأعلى 2ـ يوزع كل مستوى في فصل دراسي مستقل . 3ـ عمل خطة مستقلة لرقي كل مستوى على حده وعلى أن تكون هذه الخطط مرتبطة ببعض . 4ـ يمكن للطالب أن ينتقل من مستوى لآخر حسب تحسن مستواه والعكس صحيح . 5ـ يراعى تشجيع الطلاب المتقدمين وتكريمهم والإشادة بهم . 6ـ العمل بمجموعات صغيرة . 7ـ مراعاة التطوير في العملية التعليمية أثناء التنفيذ . 8ـ دورات تخصصية للمعلمين حول طرق علاج الطلاب الضعاف وتنمية المواهب والقدرات للطلاب المتميزين . 9ـ اطلاع المعلمين وأولياء الأمور بالمشروع وأهدافه وآليات تنفيذه . 10ـ وضع خطة معالجة نفسية مصاحبة لتلافي أي إحباط نفسي بالنسبة للطلبة متدني المستوى . احتياجات المشروع : 1ـ معلمون متميزون مقتنعون بالفكرة ومتحفزون لتحقيق أهدافها . 2ـ قاعات دراسية تتوفر فيها عوامل النجاح ( مجهزه ) . 3ـ لا يزيد عدد الطلاب بالمستوى الواحد عن 25 طالبًا . 4ـ ضرورة إيقاف المنهج بالنسبة للطلاب الضعاف على أن يتم تعويض ذلك بالأساسيات في كل مادة . 5ـ التركيز من الأنشطة الفردية والجماعية التي تخدم المشروع . 6ـ إعطاء الطلاب المتميزين قدرات عليا وأنشطة ابتكاريه تخدم الموقف التعليمي وإسناد إليهم أدوار قيادية ببرامج وأنشطة تعليمية أو شرح درس بوجود المعلم . 7ـ وجود الثقة بين المسئولين ومنفذي المشروع . 8ـ تفعيل مركز مصادر التعلم ومختبر الحاسوب ومختبر العلوم . 9ـ عمل منهج ( أنشطة ) تتماشى مع قدرات كل فئة من الطلاب . وذلك بإعطاء المعلمون الحرية في إبراز خبراتهم . المعوقات التي تواجه المشروع : 1ـ زيادة الطلبة الضعاف للصف الواحد . 2ـ قلة خبرات المعلمين في معالجة الطلاب الضعاف . 3ـ البيئة اللغوية لبعض الفئة المستهدفة في المشروع ( المجتمع المحلي الذي يعيش فيه الطالب 4ـ ضعف التواصل بين البيت والمدرسة . 6ـ عزوف بعض المعلمين عن تدريس الطلبة الضعاف . 7ـ غياب المتابعة من قبل البيت . الوسائل المساعدة في تنفيذ الدروس : 1ـ مركز مصادر التعلم . 2ـ أجهزة العرض المختلفة . 3ـ وسائل تعليمية مبتكرة . 4ـ مكعبات الحروف . 5ـ حروف ممغنطة . 6ـ النشرات وتجارب الآخرين في علاج الطلاب الضعاف . 7ـ المختبر المدرسي . 8ـ توفير قاعات دراسية مجهزة . الزمن المخصص لتنفيذ المشروع : يبدأ المشروع منذ بداية العام الدراسي ويكون التقويم مستمر لتقييم مستوى الطلاب على مدى العام ويلاحظ مستوى التقدم لكل طالب وتسجيل الملاحظات حتى نهاية العام . مــلاحظات عامة : 1ـ يمكن تطبيق هذا المشروع على مرحلة دراسية أو أكثر حسب إمكانيات المدرسة . 2ـ مخاطبة أولياء الأمور ومعرفة آرائهم حول المشروع وأخذها بعين الاعتبار . 3ـ إقامة ورشة عمل للمعلمين المشاركين بالمشروع . 4ـ لا بد من عقد اجتماعات دورية لمناقشة الخطوات المنجزة وما بها من ايجابيات وسلبيات لتدعيم الإيجابيات وتقديم أولويات التطوير المناسبة . | |
|