إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
موضوع الدرس:
تحضير ( حرف التاء ) بطريقة القرائية ص28 , 29
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف التاء فى أول ووسط وآخر الكلام.
2- يميز صوت ( ت ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف التاء كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– صور الكتاب ص28 ,29- السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيات التعلم:
( مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئة:
اسمع التلاميذ كلمات بمختلف مواقعها فى الكلمة (تَ- تِ- تُ- تْ) وهى ( تأكل – قالت – تكتب - كتكوت ).
اكرر عدة مرات واطلب من التلاميذ بأن يرددون ما يسمعونه ومع التركيز على نطق حرف التاء. أعلن لهم درس اليوم ( حرف التاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف التاء فى بداية ووسط وآخر الكلام والتاء المفردة ومثالا ( تـ - ـتـ - ـت- ت ) وكذلك كلمات ( تأكل– تمساح – تكتب– كتكوت ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى , ثم أمسح الحروف ( الألف والكاف واللام ) من كلمة ( تأكل) فيتبقى حرف التاء فى أول الكلام واكرر هذا مع بقية الحروف.
ممارسة موجهة:
اقرأ للتلاميذ الكلمات ( تأكل – تمساح – تكتب – كتكوت ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على شكل حرف التاء بالنسبة لموقعة فى الكلمة واكرر هذا عدة مرات.
ممارسة مستقلة:
اختار تلميذ واطلب منه قراءة الكلمات( تأكل – تمساح– تكتب– كتكوت ) ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيق:
ضع (تَ- تِ- تُ- تْ) مكان النقط:
1- تــكـ.....ب. 2- ....ـأكل. 3- كـ....ـكــوت. 4- ....مساح.
أوزع لكل مجموعة كلمة واطلب منهم وضع الحرف المناسب مكان النقط.
ومثالا: ضع (تَ- تِ- تُ- تْ) مكان النقط: ( تــكـ.....ب ). واكرر هذا مع بقية المجموعات.
ومع المرور عليهم وتصحيح أخطائهم الكتابية إن وجدت.
التقييم:
اطلب من المجموعات شفهيا الإتيان بكلمات بها حرف ( تَ- تِ- تُ- تْ) ومع تصحيح أخطائهم إن وجدت.
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى