موضوع الدرس:
تحضير ( حرف الحاء ) بطريقة القرائية.
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الحاء فى بداية ووسط وآخر الكلمة وكذلك حرف ( ح ) المفردة.
2- يميز صوت ( ح ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف ( ح ) كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات – الكتاب المدرسى ص37 – السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف (ح) فى أماكنه المختلفة بالنسبة للكلمة ومثالا
حَ –ح –حُ –حْ) و(حـ - ـحـ - ـح –ح)
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الحاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف ( ح ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والحاء المفردة ومثالا: (حـ - ـحـ - ـح –ح ) فى الكلمات( حبوب – لحوم – سامح - تمساح ) وكلمات للتعرف على حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) وهى:
( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) اقرأ لهم الكلمات ومع الإشارة على الحرف ومكانه فى الكلمة. ثم أمسح لهم الحروف (ب/و/ب) من كلمة ( حبوب ) فيتبقى حرف الحاء فى بداية الكلمة. واكرر هذا مع بقية الكلمات.
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى (حبوب – لحوم– سامح - تمساح) ومع التركيز على مكان حرف الحاء بالنسبة للكلمة. ثم أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف (حَ –ح –حُ –حْ) ومع الإشارة على موضع الحرف فى الكلمات ( حصان – حوض – لحوم – حبوب ) وتلاميذ الفصل يرددون خلفى.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف (حَ –ح –حُ –حْ) , ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات: (حصان – حوض – لحوم – حبوب ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
1- ضع حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ) مكان النقط:
( أ ) أ....مد. (ب) .....بوب. ( ج ) .....وض. ( د ) .....صان.
2- هات أربعة كلمات بها حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
التقييــــــم:
1- اطلب من التلاميذ الخروج على السبورة وكتابة حرف ( حَ – ح – حُ – حْ ).
2- هات كلمات بها حرف الحاء فى بداية ووسط الكلمة وآخر الكلمة .
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى