مــوضوع الــدرس:
تحضير ( حرف الخاء ) بطريقة القرائية
أهــــداف الــــدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف الخاء فى أول الكلمة ووسطها وآخرها.
2- يميز صوت ( خ ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف ( خ ) كتابة صحيحة.
مصــادر التعــــلم:
( بطاقات – الكتاب المدرسى ص40 – السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف( خ ) فى أماكنه المختلفة بالنسبة للكلمة ومثالا
خَ –خ – خُ –خْ)و(خـ- ـخـ - ـخ - خ)
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الخاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف( خَ –خ – خُ – خْ) للتعرف على الحركات فى الكلمات( خضراء– أختى – بطيخ– صرخ )
اقرأ لهم الكلمات ومع التركيز على حركة حرف الخاء والإشارة عليها فى موقعها بالنسبة للكلمة(خـ- ـخـ - ـخ-خ)
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ الكلمات عدة مرات وهم يرددون خلفى ( خضراء– أختى – بطيخ – صرخ ) ومع التركيز على مكان حرف الخاء بالنسبة للكلمة (خـ - ـخـ - ـخ- خ ) . ثم أقرأ صوت حرف ( خَ –خ – خُ –خْ ) عدة مرات ومع الإشارة على موضع الحرف وحركاته.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف ( خَ –خ – خُ –خْ ) , ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات: (خضراء– أختى – بطيخ – صرخ) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
1- ضع حرف ( خَ –خ – خُ –خْ ) مكان النقط:
( أ ) ..... بــز. ( ب ) ..... يــار. ( ج ) ...... ضــراء. ( د ) أ .....تــى.
2- كون كلمات وانطقها:
( ب – ت – أ – خ ): ..................,......................,...................
3- حلل الكلمات كالمثال:
*( خيار ): خ / يا / ر. * ( خوفو ): ......../ ......... * ( نخيل ): ..... / ........./ .......
التقييــــــم:
1- اطلب من التلاميذ الخروج على السبورة وكتابة حرف ( خَ –خ – خُ –خْ ).
2- هات كلمات بها حرف الخاء فى بداية ووسط الكلمة وآخر الكلمة .
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى / سوهاج – المراغة - الغريزات