موضــوع الـــدرس:
تحضـير حرف ( الحــاء الممــدود ) بطريقة القرائية ص39
أهـــــداف الـــــــــدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على حرف الحاء الممدود.
2- ينطق صوت ( ح ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يكون كلمات بها حرف الحاء الممدود.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات – السبورة الطباشيرية – صور الكتاب المدرسى ص39 )
استراتيجيــات التعــــلم:
( العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئــــــة:
1- أسأل التلاميذ فى نطق حرف (حَ –ح –حُ –حْ )والإشارة على الكلمات( حصان– حوض– لحوم– حبوب ).
2-أقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف ( ح ) الممدود فى كلمات ( حاتم– حا ) ومع رفع السبابتين لأعلى و( نحيف - حي)
ومع إنزال السبابتين لأسفل و( لحوم- حو) وحركة السبابتين دائرية. مع التركيز على حرف الحاء الممدود.
ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الحاء الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نمــــوذج:
اكتب على السبورة حرف (حَ –ح– حُ) وكلمات بها حرف الحاء الممدود (حاتم – لحوم– نحيف) أقرأ لهم الكلمات
عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على حرف الحاء الممدود وتحريك الإشارة كما ذكرنا.
ممارســة موجهــة:
أقرأ للتلاميذ صوت حرف الحاء الممدود واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات (حا - حاتم ),(حو - لحوم ),
( حي - نحيف ) مع التركيز على حرف الحاء الممدود وتحريك السبابتين كما ذكرنا.
ممارســة مستقلــة:
اختار تلميذ واطلب منه نطق الكلمات ( حاتم – لحوم - نحيف ) ومع التركيز على حرف الحاء الممدود فى النطق.
واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل. ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيـــــــــــــــق:
1- كون كلمات وانطقها: ( ت – ح – ب – أ ).
2- حوط حرف الحاء فى الكلمات الآتية: ( حـبوب – تمساح – سامـح – حصان – حبوب – لحوم ).
3- أذكر أسماء زملائك التى بها حرف الحاء؟
التقييــــــــــم:
1- هات كلمات بها حرف الحاء الممدود ( بالألف والواو والياء ).
2- حلل الكلمات الآتية إلى مقاطع صوتية:
* ( حاتم ) ......../....../....... * ( لحوم ) ......./........./....... * ( أحمد ) ......../......./.......
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى