إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
موضــــوع الــــدرس:
تحضير درس: ( حـــــــرف الثـــــاء ) بطريقة القرائية ص31
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف الثاء فى أول ووسط وآخر الكلام والثاء المفردة.
2- يميز صوت ( ث ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الثاء كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات – السبورة الطباشيرية – صور الكتاب المدرسى ص31 )
استراتيجيات التعــلم:
( العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــــة:
اسمع التلاميذ كلمات بها حرف ( ثَ – ثِ – ثُ – ثْ ) وهى
ثلج – ثمار – تبحث – اثنان). أقرأ هذه الكلمات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التكرار عدة مرات. ثم اكتب الكلمات على السبورة ومع تشكيل الكلمات. أسأل التلاميذ: ما الفرق فى الشكل والصوت بين الحروف: ( ب – ت – ث ) استقبل إجابات التلاميذ ومع تعزيز إجاباتهم. أعلن لهم درس اليوم ( حرف الثاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نمــــــــوذج:
اطلب من التلاميذ تحديد مكونات الصورة فى الكتاب ص31 , ومن المتوقع تكون الإجابة ( ثعبان – ثمار – مانجو – عنب – بطيخ ) انطق مع التلاميذ مكونات الصورة وهم يرددون خلفى مع التركيز فى نطق ( ثعبان – ثمار ). أعلن لهم درس اليوم ( حرف الثاء ) ثم اكتبه على السبورة.
ممارســة موجهــــة:
تعريف التلاميذ على شكل الثاء فى بداية ووسط وآخر الكلمة من خلال الكلمات ( ثلج – هيثم – تبحث - حارث ).ثم انطق الكلمات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات ومع التركيز على حرف ( ث ) فى النطق.
ممارســة مستقلــــة:
اختار أحد التلاميذ واطلب منه نطق الكلمات ( ثلج – هيثم – تبحث - حارث ). واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
مع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيــــــق:
* ضع ( ثَ – ثِ – ثُ – ثْ ) مكان النقط:
1- ...لج 2- ....عبان . 3- ا....نان . 4- .....مار.
* كون كلمات وانطقها: ( ب – ا – ب – أ ).
التقييــــــــم:
1- انطق الكلمات التالية: ( ثمار – ثوب – ثعبان ).
2- هات كلمات بها حرف الثاء فى بداية ووسط وآخر الكلام .
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى