إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
موضوع الدرس :
الوحدة الثانية : تحضير ( حرف الباء ) بالطريقة القرائية ص25
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف الباء فى أول الكلمة وآخرها.
2- يميز صوت (ب) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الباء كتابة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات – السبورة الطباشيرية – الكتاب المدرسى ص25 )
استراتيجيات التعلم:
( العمل التعاونى – العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة )
خطوات عرض الدرس :
( أولا تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة ).
التهيئة:
أسمع التلاميذ كلمات تبدأ بحرف (بَ – بِ – بُ – بْ ) وهى ( باب – بناء – برج) اكرر ذلك عدة مرات, واطلب من التلاميذ تكرار ما يسمعونه ومع التركيز على نطق حرف الباء. أعلن للتلاميذ درسنا اليوم وهو: ( حرف الباء )
ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اعرض صورا يتضمن معناها كلمات بها حرف الباء فى بداية ووسط وآخر الكلمات ( بقرة – يكتب – حبوب ) وأوضح للتلاميذ حرف الباء بالنسبة لموقعة للكلمة, أقرأ لهم الكلمات واطلب منهم بأن يرددون خلفى عدة مرات
ثم أوجه أنظارهم نحو السبورة وأقوم بمسح حرف القاف والراء والتاء المربوطة فيتبقى حرف ( الباء ) وهذا الحرف فى بداية الكلام واكرر هذا مع بقية الكلمات فنتعرف على ( بـ - ـبـ - ـب – ب ).
ممارسة موجهة:
أوجه أنظار التلاميذ نحو صور الدرس ص25, وأقرأ لهم الكلمات ( بطة – برسيم – بقرة – ثعلب – بحر ) واكرر نطق هذه الكلمات, واطلب من التلاميذ بأن يرددون ما يسمعونه مع التركيز فى نطق حرف الباء وبحركاته.
ممارسة مستقلة:
اختر أحد التلاميذ واعرض له صور الدرس, ثم الكلمة, واطلب منه نطق هذه الكلمات ومع تصحيح أخطاءه اللغوية
واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل فى حو من المرح.
تطبيق:مهمه1:
الفت أنظار التلاميذ إلى أن ( َ ) فوق (ب) تسمى فتحة وهذه الفتحة تغير صوت الباء داخل الكلمة واشر إلى كلمة بقرة وأقول ( بَ) واطلب من التلاميذ بأن يرددون عدة مرات.
هات كلمات بها صوت ( بَ ) فى بداية ووسط وآخر الكلام مثل ( بلح – سبق – كتب ), مع التأكيد أن صوت الباء لا يتغير بتغير موضعه فى الكلمه.
التقييم : أسأل التلاميذ شفهيا:
هات كلمتين بهما ( بُ ). هات كلمتين بهما ( بَ ). هات كلمتين بهما ( بِ ). هات كلمتين بهما ( بْ ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى