إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
موضوع الدرس: ( حرف الألف الممدود ) بطريقة القرائية ص24
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الألف الممدود.
2- ينطق صوت ( أ ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف الألف بصورة صحيحة.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات عليها حرف الألف بحركاته الأربعة, وكلمات بها حرف الألف الممدود – كتاب التلميذ ص24 )
استراتيجيات التعلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة )
خطوات عرض الدرس:
أولا تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئة:َ
اعرض للتلاميذ بطاقات وعليها حرف الألف ( أ –إ – أُ – أْ). أسأل التلاميذ شفهيا فى نطق صوت حرف الألف ( بالفتحة- بالكسرة-بالضمة ) ومع رفع الإشارة المصاحبة لذلك واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل مع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت. ثم أوضح لهم حروف المد (بالألف والواو والياء) فى الكلمات (آمال – الأولى – إيناس).
نموذج:
اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص24 وأوجه أنظار التلاميذ نحو صور الدرس ( آمال – الأولى – إيناس ).
انطق كلمة ( آمال ) واطلب منهم الترديد خلفى مركزا على حرف الألف الممدود بالألف ومع رفع السبابتين لأعلى. ثم انطق لهم كلمة ( إيناس ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى مركزا على حرف الألف الممدود بالياء ومع إنزال السبابتين لأسفل. ثم انطق لهم كلمة ( الأولى ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى مركزا على حرف الألف الممدود بالواو وحركة السبابتين دائرية. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الألف الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
ممارسة موجهة:
اطلب من التلاميذ الترديد خلفى كلمة( آمال ) ومع التركيز على حرف ( آ ) برفع السبابتين لأعلى وأكرر عدت مرات
اطلب من التلاميذ الترديد خلفى كلمة(الأولى) ومع التركيز على حرف ( أو) بحركة دائرية للسبابتين ومع التكرار.
اطلب من التلاميذ الترديد خلفى كلمة(إيناس)ومع التركيز على حرف (إى) مع إنزال السبابتين لأسفل ومع التكرار.
ممارسة مستقلة:
اطلب من أحد التلاميذ نطق الكلمات ( آمال – الأولى – إيناس ) ومع تحريك الإشارة المصحوبة لكل مد فى الكلمات
ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت وتشجيع المتعثرين.
تطبيق:
اطلب من أحد التلاميذ الخروج على السبورة ومحاكاة حرف ( أ ) وأكرر هذا مع بقية التلاميذ.
اطلب من كل تلميذ كتابة حرف الألف فى الهواء عدت مرات ,ثم كثابتة فى كراسته محاكيا الحرف الذى على السبورة
ومع المرور على التلاميذ وتشجيعهم, ومع تصحيح أخطائهم الكتابية إن وجدت.
التقييم: اطلب من التلاميذ تنفيذ المهام التالية شفهيا:
1- هات كلمتين بها حرف ( أَ ) وكلمتين بهما ( أُ ) وكلمتين بهما ( إِ ) .
2- هات كلمتين تبدأ بحرف الألف فى أول الكلام وكذلك فى وسط الكلام وآخر الكلام .
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى