موضوع الدرس : ( حرف الألف ) بطريقة القرائية ص22
أهداف الدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف اسم حرف (أ) وشكله وصوته مضبوطا بالحركات كما يستمع إليها .
2- ينطق كلمات بها حرف ( أ ).
3- يحترم زملاءه ويتعاون معهم.
الأدوات والوسائل :
بطاقات وعليها حرف ( أ )/ أقلام فلوماستر / كتاب التلميذ ص22
استراتيجيات التعلم:
المناقشة والحوار / مجموعات صغيرة.
خطوات عرض الدرس :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة
التهيئة : س1 : ما شكل حرف ( أ ) ؟
س2 : هل نرى حرف ( أ ) بأشكال مختلفة فى الكلمة ؟
نموزج :
عرض بطاقات وعليها حرف ( أ ) مفتوحا ومضموما ومكسورا وساكنا .
وكذلك صور الكتاب ص22 ( إبرة / رأس / أسد / سأل ).
ممارسة موجهة:
لتثبيت صوت حرف ( أ ) مفتوحا ومضموما ومكسورا وساكنا .
أوضح للتلاميذ عند سماع صوت حرف الألف مفتوحا نقوم برفع إصبع سبابة اليد اليمنى إلى أعلى واكرره أنا والتلاميذ عدت مرات ومع رفع الإشاره بذلك .
ممارسة مستقلة:
اختر أحد التلاميذ لقراءة صوت حرف الألف مفتوحا واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح اخطائهم إن وجدت .
ثم اكرر مع بقية حركات حرف الألف مفتوحا ومضموما ومكسورا وساكنا .
تطبيق :
عرض بطاقات على التلاميذ وعليها حرف ( أ )
مفتوحا ومضموما ومكسورا وساكنا . وأطلب من احد التلاميذ قراءة صوت حرف الألف وبإشارته .
أطلب من التلاميذ وبمساعدتى فتح الكتاب ص22 وتحديد موقع حرف الألف بالنسبة للكلمة ومثالا : ( إبرة / رأس / أسد / سأل ) .
التقييم :
ضع ( أ - إ - أ - أ ) مكان النقط :
( أ ) ر......س . (ب) .....برة . ( ج ) .....سد . ( د ) .....ذن .
اعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى